أسنان البطلينوس تحتوي على أصلب المواد في الطبيعة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, February 19, 2015

يمكن استخدامها في سيارات السباق وأجسام الزوارق والطائرات
أسنان البطلينوس تحتوي على أصلب المواد في الطبيعة

"غدي نيوز"

اكتشف علماء بريطانيون أن أسنان حيوان البطلينوس Clam أو السمك الصدفي، أي "المحار" shellfish، تحتوي على أقوى مادة ذات نسيج طبيعي، والتي يمكن نسخها واستخدامها في الهندسة العالية الأداء.
ويقول باحثون في "جامعة بورتسموث" University of Portsmouth البريطانية إن أسنان السمك الصدفي تحتوي على مواد أقوى من حرير العنكبوتSpider silk، وهي المادة التي كانت تعرف في السابق على أنها أقوى مادة على الاطلاق من نسيج حيوي طبيعي.
فتصميم سيارات السباق على سبيل المثال وأجسام الزوارق والطائرات، هي من بين الاستخدامات الممكنة للمادة الصلبة المعروفة باسم الـ "الغوثيت" Goethite، والتي تنمو داخل حيوان البطلينوس.
وأكد البروفيسور آسا باربر Asa Barber، الذي أشرف على هذه الدراسة المنشورة في "مجلة الجمعية الملكية" Royal Society journal، إمكانية محاكاة بنية أسنان البطلينوس Clam لأغراض التصاميم الهندسية.

تطبيقات الهندسة العالية الأداء

وقال: "هذا الاكتشاف يعني أن بنية الأنسجة التي تتكون منها أسنان البطلينوس يمكن أن تستخدم في تطبيقات الهندسة العالية الأداء مثل سيارات سباق فورمولا واحد، أجسام الزوارق والطائرات".
وأضاف باربر: "المهندسون دائما يرغبون في جعل هذه الهياكل أقوى لتحسين أدائها أو جعلها أخف وزنا".
ودرس فريق باربر بالتفصيل الحركة الميكانيكية لأسنان البطلينوس، بمجهر متطور، يستخدم في عزل كل مادة على حدة، وصولا إلى مستوى الذرة.
ووجدوا أن الأسنان تحتوي على معدن قوي يعرف باسم معدن "الغوثيت" Goethite الذي يتشكل مع نمو البطلينوس.

الإلهام الحيوي

ومضى باربر يقول "تحتاج (رخويات) البطلينوس إلى أسنان قوية للغاية لتتمكن من كشط أسطح الصخور واستخراج الطحالب التي تقتات عليها أثناء المد والجزر".

وأوضح أن استخدام المواد الموجودة في الطبيعة لتطوير هياكل من صنع الإنسان عملية تعرف باسم "الإلهام الحيوي".
وتابع البروفيسور باربر: "علم الأحياء مصدر كبير للإلهام عند تصميم هياكل جديدة، لكن مع النظر للكثير من الهياكل البيولوجية يمكن أن يستغرق اكتشاف أيا منها أكثر فائدة وقتا طويلا".

المصادر: "سكاي نيوز" + "الدايلي ميل" + وكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن