زيادة في المخزون الأميركي تخفض أسعار النفط

Ghadi news

Friday, February 20, 2015

"غدي نيوز"

هوت أسعار النفط دون 59 دولاراً للبرميل بعدما شهد مخزون الخام الأميركي زيادة كبيرة جديدة الأسبوع الماضي، وبفعل زيادة محتملة في الإنتاج السعودي ما أجج مخاوف من تخمة المعروض.
وارتفع مخزون الخام الأميركي 14.3 مليون برميل الأسبوع الماضي وفقاً لما أظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي بعد التسوية أول من أمس (18-2-2015)، بينما كانت توقعات محللين تشير الى 3.2 مليون برميل.
وتراجعت العقود الآجلة لخام «برنت» تسليم نيسان (ابريل) 1.52 دولار إلى 59.01 دولار للبرميل بعدما لامست أدنى مستوياتها خلال الجلسة عند 58.46 دولار للبرميل، مواصلة انخفاضها من أعلى مستوياتها في شهرين عند 63 دولاراً الذي سجلته الثلاثاء. وهبط عقد الخام الأميركي تسليم آذار (مارس) 2.10 دولار إلى 50.04 دولار للبرميل بعد أن نزل إلى 49.73 دولار.
إلى ذلك، قال المدير التنفيذي لمجموعة «أو أم في» النمساوية للنفط والغاز، غيرهارد رويس، إن المجموعة تتوقع أن تظل أسعار النفط منخفضة «لبعض الوقت» رافضاً تقديم تفاصيل عن إجراءات توفير تهدف إلى تقليص برنامج الشركة الاستثماري إلى ما بين 2.5 و3 بلايين يورو سنوياً.
وأعلنت «أو ام في» تسجيل أرباح أفضل من التوقعات في الربع الأخير من عام 2014 بدعم من تحسن نشاطات التكرير والتسويق. وأبقت الشركة على توزيعاتها النقدية عند 1.25 يورو للسهم على رغم الهبوط الحاد في أسعار النفط. وأشارت الشركة إلى أنها تتوقع أن يظل خام «برنت» في نطاق يتراوح بين 50 و60 دولاراً للبرميل هذه السنة. لكن أرباح التشغيل الأساس للشركة ارتفعت 23 في المئة إلى 545 مليون يورو (622 مليون دولار) في الربع الرابع.
إلى ذلك، حض أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي وزارة التجارة على السماح بصادرات من النفط الخام إلى المكسيك معتبرين أنها ستعود بالنفع على اقتصادَي البلدين. وحضت رئيسة لجنة الطاقة، ليزا موركوفسكي، و20 عضواً آخرين في مجلس الشيوخ، وزيرة التجارة بيني بريتزكر، على الموافقة على طلب معلق من شركة «بيميكس» النفطية المكسيكية المملوكة للدولة لمبادلة نفط من الخام المكسيكي الثقيل بخام أميركي خفيف. وقالوا في رسالة تحمل توقيعاتهم ان القوانين الأميركية الحالية «من الواضح أنها تجيز مبادلات ومقايضات» النفط مع المكسيك التي يجب الموافقة عليها من دون ابطاء.
وفي أذربيجان، أعلنت لجنة الجمارك ارتفاع صادرات البلاد من النفط 3.7 في المئة في كانون الثاني (يناير) على أساس سنوي مدعومة بزيادة الإنتاج من حقول تديرها شركة «بي بي».
وأفادت اللجنة بأن صادرات أذربيجان بلغت 2.8 مليون طن من النفط في كانون الثاني (يناير) ارتفاعاً من 2.7 مليون طن في الشهر ذاته من العام الماضي.
إلى ذلك، أعلنت شركة «بي بي - أذربيجان» أن إنتاج النفط من الحقول التي تديرها في أذربيجان تراجع في شكل طفيف في 2014 ما أدى إلى انخفاض مجمل إنتاج البلاد.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن