خطورة المضادات الحيوية والمسكنات أكبر مما نعتقد

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, February 24, 2015

تقوض فعالية الجهاز المناعي للجسم
خطورة المضادات الحيوية والمسكنات أكبر مما نعتقد

desloratadin dubbel dos desloratadin cena desloratadin yan etki

"غدي نيوز" – إعداد وترجمة سوزان أبو سعيد ضو

بينت نتائج دراسات وبحوث علمية أجراها عدد من العلماء، ان خطر تناول بعض المستحضرات الطبية المعهودة (المسكنات والمضادات الحيوية بشكل خاص)، أكبر مما كان يعتقد سابقا، ما يعزز دراسات كثيرة سابقة تناولت تناول الادوية دون الالتفات لآثارها الجانبية، ولا سيما منها الأدوية المسكنة التي تنتمي إلى عائلة الـــ "باراسيتامول" Paracetamol وغيرها، وانتقد بعض العلماء تناولها وكأنها "نوع من الحلوى"، دون التقليل من الآثار الجانبية للادوية كافة.
إلا أن المسكنات ومضادات الالتهاب تبرز كمشكلة حقيقية كونها غير خاضعة للمراقبة ولا يلتزم الناس بالجرعات المحددة، ولا يتناولونها في الحالات الضرورية القصوى فقط.
وفي هذا المجال وسع علماء من جامعتين أميركيتين قائمة الأدوية التي يستخدمها الناس من دون العودة الى الأطباء، أي تلك التي يمكن الحصول عليها من دون وصفة طبية، ووصلوا إلى استنتاجات واضحة لجهة أضرارها، وأكدوا أن تناولها "يسبب نتائج سلبية على صحة الإنسان".
والمقصود هنا – بحسب العلماء – "المضادات الحيوية" Antibiotics و"مسكنات الألم" Pain relievers، بعد أن اكتشف العلماء أنها تشكل خطورة كبيرة على حياة الإنسان وصحته.

الاختبارات المخبرية والسريرية

وفي سياق إبراز المخاطر الناجمة عن تناول هذه الادوية دون مراقبة الجهات الصحية المعنية، درس العلماء تأثير المضادات الحيوية في الحالة الصحية للحيوانات في ظروف الاختبارات المخبرية والسريرية، واكتشفوا انها قادرة على اصابة الطبقة المخاطية للمعدة والأمعاء بأضرار بالغة. هذه الأضرار حسب رأي الخبراء، تسبب تغيرات "باثولوجية" Pathological في الأحياء المجهرية وانها تقوض فعالية الجهاز المناعي للجسم.

المضادات تسبب البدانة

يؤكد الباحثون، على أن تأثير المضادات الحيوية والمخاطر الناتجة عن تناولها لم يدرس بصورة مفصلة حتى الآن. ورغم ذلك فقد اتضح ان هذه المضادات تسبب البدانة، واختلال عمليات الامتصاص في الجهاز الهضمي، وتعفن الدم "إنتان" Sepsis، ومشاكل في مناعة الجسم والحساسية.
كما استنتج العلماء ان الناس لا يقيمون بصورة صحيحة خطورة تناول العقاقير المسكنة التي ينتشر تناولها بكثرة في الوقت الحاضر.

المسكنات وخطر الإصابة بالكآبة

فقد بينت نتائج دراستهم للحالة الصحية لـ 355 مريضا يعانون من آلام مزمنة في الظهر ويتناولون باستمرار المسكنات، بينت ان الذين يتناولون مسكنات افيونية معرضون لخطر الإصابة بالكآبة.
يعتقد الخبراء ان التأثير السلبي للمسكنات يجب ان يأخذه الأطباء بعين الاعتبار عند وصفها للمرضى، لكي لا ينجم عنها مضاعفات سلبية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن