بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة

CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?

لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض

مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"

دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"

علماء يتوقعون اختفاء نبات القهوة بحلول العام 2080

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, March 3, 2015

استراتيجية بحثية تستمر مدة خمسة أعوام
علماء يتوقعون اختفاء نبات القهوة بحلول العام 2080

 "غدي نيوز" – فاديا جمعة

توقعت دراسة أجراها علماء بريطانيون اختفاء نبات القهوة بحلول العام 2080، في حال استمرار ظاهرة تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي بدأ يثير مخاوف العلماء حول العالم.
وفي هذا المجال، أطلق العلماء في "حدائق النباتات الملكية" البريطانيةRoyal Botanic Gardens (كيو) Kew، استراتيجية بحثية تستمر مدة خمسة أعوام، استعداداً للسيناريو الأسوأ، تتضمن تحسين سلالات نبات القهوة، ومساعدتها على تحمل الظروف المناخية السيئة والارتفاع المتوقع في درجات الحرارة، على ما أشار موقع صحيفة "التلغراف"The Telegraph.

القهوة السلعة العالمية الثانية بعد النفط

وقال مدير علوم النبات بــــــ "حدائق كيو" Gardens in Kew البروفيسور والعالم كاثي ويليس Kathy Willis، إن "القهوة هي السلعة العالمية الثانية الأكثر أهمية بعد النفط، وهناك 125 نوعاً في العالم، ولكن نحن نفضل نوعاً واحداً فقط وهو "بن أرابيكا" Coffea arabica الذي يزرع فى إثيوبيا"، بحسب ما أشار أيضا الموقع الالكتروني لصحيفة "الحياة" اللندنية.
لكن وبحسب ويليس أيضا، فإن "هذا النوع سينقرض عندما ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير".

ازدياد الاستهلاك العالمي

وزاد الاستهلاك العالمي من القهوة بشكل كبير خلال العقود الماضية، ويعتبر الباحثون أن القهوة هي أحد أكثر المشروبات المفضلة في العالم، حيث يتم استهلاك 500 بليون كوب من القهوة سنويا.
وتتطلب نباتات القهوة مزيجا من الحرارة والمطر، وقدرا من الجفاف اللازم لعملية نضج النباتات والحفاظ على مذاقها، أما الخطر فهو من الآفات التي تصيب شجرة البن، والتي تتكاثر في الأجواء الحارة والرطبة.

بنك للبذور البرية

يذكر أن "حديقة كيو" Gardens in Kew تعتبر من أكبر مراكز بحوث النبات على مستوى العالم، بما تحتويه من "بنك للبذور البرية"، لأكثر من 400 نوع، بالاضافة الى مجموعة النباتات الحفوظة تحت الصفر.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن