التغيرات المناخية... أحد أسباب الأزمة السورية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, March 5, 2015

دراسة نشرت في "دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم"
التغيرات المناخية... أحد أسباب الأزمة السورية

"غدي نيوز"

قال باحثون في واحدة من أقوى محاولات الربط بين ظاهرة الاحتباس الحراري والصراع البشري، أن الجفاف الشديد الذي ضرب سوريا بين عامي 2006 و 2009 كان على الأرجح بسبب تغير المناخ.
ويعتقد الباحثون إن هذا الجفاف كان عاملا في الاضطرابات العنيفة داخل المجتمع السوري، التي بدأت هناك في عام 2011. وكان هذا الجفاف هو الأسوأ الذي يحل بسوريا في العصر الحديث.

انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

وفي دراسة نشرت يوم الاثنين في الثاني من آذار (مارس) الجاري في "دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم" Proceedings of the National Academy of Sciences، فسر العلماء حدوث هذا الجفاف بـــ "الظروف الدافئة الجافة في شرق البحر المتوسط"، وأشاروا إلى أن "هذا الأمر لم يكن مجرد تقلب طبيعي للمناخ في هذه المنطقة"، مع الاشارة إلى أن ثمة بحثا سابقا نشره "غدي نيوز" حول علاقة تغير المناخ بالأزمة السورية.
وأكد الباحثون إن هذا الاتجاه في التفسير يطابق المحاكاة الحاسوبية لكيفية استجابة هذه المنطقة لزيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وبدا للباحثين أن ما زاد من تأثير هذا الجفاف هو ضعف الرياح التي تجلب الهواء المحمل بالرطوبة من البحر الأبيض المتوسط، مع درجات الحرارة الساخنة.

استخدام المياه الخاطئ للحكومة

وقال الدكتور "كولن كيلي" Colin Kelley المؤلف الرئيسي للدراسة إنه وزملاءه وجدوا أن سوريا والعراق وبقية المنطقة المعروفة باسم الهلال الخصيب عادة ما كانت تخضع لفترات دورية من الجفاف.
وقد رجح بعض علماء الاجتماع وغيرهم أن الجفاف الشديد هذه المرة قد لعب دورا في الاضطرابات السورية، وقالوا أن هذا الجفاف "كانت له آثار مساعدة".
وأشاروا في دراسات أخرى أن الجفاف الشديد، مع عوامل عديدة ومختلفة، بما في ذلك السياسات الزراعية واستخدام المياه الخاطئ للحكومة السورية، تسبب في تلف المحاصيل، التي أدت إلى هجرة ما يصل إلى 1.5 مليون شخص من المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية، أي المدن الرئيسية الكبرى.
وهذا بدوره يضاف إلى الضغوط الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، التي أدت في نهاية المطاف إلى احتجاجات واضرابات في المجتمع السوري، تتطورت وتحولت لاحقاً إلى صراع عسكري.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن