ذوبان الجليد في غرينلاند يصل إلى مستوى قياسي

Ghadi news

Tuesday, August 21, 2012

"غدي نيوز"

قال علماء من أميركا إن ذوبان الجليد في جزيرة غرينلاند وصل إلى مستوى قياسي جديد، وذلك قبل أربعة أسابيع من الانتهاء الرسمي لموسم الذوبان.
وأوضح ماركو تيديسكو، وزملاؤه من كلية سيتي كوليدج في نيويورك، أن ما ذاب من الجليد منذ شهير حزيران (يونيو) الماضي وحتى الأسبوع الأول من آب (أغسطس) الجاري فاق كمية الجليد، التي ذابت خلال موسم عام 2010 كله، وذلك حسب البيانات التي نقلتها الأقمار الصناعية. ومن المعروف رسميا أن وقت الذوبان يبدأ في حزيران (يونيو) وحتى أيلول (سبتمبر) عندما يعود البرد إلى هذه المنطقة.
وأضاف تيديسكو في بيان حول الدراسة "حيث إن المزيد من الجليد سيذوب خلال الفترة الباقية من أغسطس الجاري فإن حجم الجليد الذائب هذا العام سيحطم جميع الأرقام القياسية الحالية".
وبحسب البيان، فإن هذه المنطقة لم تشهد ذوبانا للجليد في موسم واحد كما حدث في موسم عام 2012 منذ بدء عمليات رصد هذا الذوبان عبر الأقمار الصناعية عام 1979، بالإضافة إلى اتساع الذوبان ليطول مناطق شديدة البرودة أصلا.
كما أوضح تيديسكو أن التغيرات التي طرأت على جليد منطقة غرينلاند تتطابق مع التنبؤات السابقة، ولكنه أشار إلى أن سرعة هذا الذوبان مثيرة للدهشة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن