إناث "الحوت القاتل" تعيش طويلا بعد توقفها عن الانجاب

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, March 8, 2015

 "غدي نيوز"

قالت نتائج دراسة نشرت نتائجها يوم الجمعة في 6 شباط (فبراير)، إن أنثى "الحوت القاتل" Killer Whale تعيش حياة طويلة تتسم بالحيوية والنشاط، وذلك عقب انتهاء فترة خصوبتها.
وأشارت الدراسة أيضا إلى أن أنثى "الحوت القاتل" تلعب دورا جوهريا في حياة الكائنات البحرية، إذ تقود جهود البحث عن الغذاء.
وقالت الدراسة التي وردت في دورية "كارانت بيولوجي" Current Biology إن إناث "الحوت القاتل" المعروف باسم (الأركة) أيضا، تضاهي الانسان في الكثير من الجوانب حيث تمتد فترة الانجاب لديها من سن 14 وحتى 40 عاما، لكن حياتها يمكن ان تطول حتى تبلغ 90 عاما، لكن على النقيض فإن ذكور "الحوت القاتل" تنفق في سن أصغر كثيرا، لا تتجاوز الـــ 50 عاما.

حياة أطول بعد التوقف عن الانجاب

وينضم الحوت القاتل الى الحيتان قصيرة الزعانف والانسان بوصفها الأنواع الوحيدة من الكائنات التي تعيش فيها الأنثى عشرات السنين بعد توقفها عن الانجاب.
وتقول الدراسة إن أنثى الحوت القاتل - التي لم تعد بعد مثقلة بأعباء الحمل والولادة - تقوم خلال هذه المرحلة بنقل معلومات مهمة للأنواع الأخرى من الحيتان.
كما تضيف الدراسة أيضا أن أنثى الحوت القاتل "يمكن ان تساعد القيم المكتسبة من حكمة الكبار في تفسير لماذا تعيش أنثى الحوت القاتل وانثى الانسان حياة أطول بعد التوقف عن الانجاب".
وحتى يتسنى للباحثين في مجال الثدييات البحرية من جامعتي "يورك" و"اكستر" في بريطانيا وفي مركز بحوث الحيتان بولاية واشنطن دراسة سلوك الحوت القاتل، قاموا بتحليل مقاطع فيديو مدتها 751 ساعة للحوت القاتل التقطت على مدى تسع سنوات، خلال رحلات هجرته السنوية بالمحيط الهادي قبالة كولومبيا البريطانية وولاية واشنطن.

قيادة الهجرة الجماعية

وأضافت الدراسة "من المرجح ان تقود إناث الحوت القاتل الأكبر سنا الهجرة الجماعية بالمقارنة بالاناث التي هي في سن الانجاب"، إذ تقود مسيرة الحيتان بصورة خاصة في جماعات حتى منطقة "تشينوك" Chinook التي تعيش فيها أسماك السلمون وهي المصدر الرئيسي لغذاء الحيتان.
وقالت الدراسة "تظهر قيادة الاناث التي تجاوزت سن الإنجاب بجلاء خلال السنوات العجاف عندما تتراجع أعداد السلمون".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن