اسم مغربي لمخلوق بحري قديم بحجم الإنسان

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, March 12, 2015

أسنانه أشبه بالإبر تستخدم في ابعاد الحجارة العالقة
اسم مغربي لمخلوق بحري قديم بحجم الإنسان

"غدي نيوز" – إعداد وترجمة سوزان أبو سعيد ضو

عثر العلماء على مستحاثة بحرية، تعود إلى ما قبل 480 مليون عام، يعتقد أنه الجد الأكبر لنوع مفصليات الأرجل، أو الجد الأكبر للعناكب والقشريات الحالية، مثل السرطان وجراد البحر والروبيان (القريدس).
وقد أطلق العلماء وخبراء البيئة والحياة البحرية على المستحاثة البحرية اسم "إيجيروكاسيس بن مولا" Aegirocassis benmoulae، والمقطع الثاني benmoulae تمت إضافته تيمناً باسم مكتشفها المغربي سعيد محمد بن مولا، على ما أشار موقع "سكاي نيوز عربي" نقلا عن دوريات علمية.
وقد عثر المغربي سعيد محمد بن مولا Ben Moula Said Mohammad على المستحاثة، التي بدت محفوظة بشكل جيد، جنوب شرقي المغرب، وهو يعتبر من جامعي الكائنات البحرية والمتحجراتfossils  على أنواعها، وبعدها جرت دراستها على نطاق واسع من الخبراء في علوم الاحياء البحرية.

طوله أكثر من مترين

ويبلغ طول هذا المخلوق أكثر من مترين، وهو آخر فصيلة معروفة لهذا النوع الذي يعرف علميا باسم"آنوماكارديدس" الذي يتضمن أعلى المخلوقات المفترسة في فترة انقراض الحياة الحيوانية.
ووفقاً للعلماء الذين عاينوا ودرسوا المستحاثة، فإن هذا المخلوق يشبه الحيتان إلى حد ما من حيث طريقته في تناول طعامه، حيث يقوم بابتلاع المياه، ثم تصفيتها فيتغذى على العوالق الباقية.

أقرب حجما وشكلا من أسماك القرش

وقالت العالمة الدكتورة أليسون دايلي Allison Daley، من "جامعة أوكسفورد" Oxford University، التي شاركت في قيادة فريق البحث، في الدراسة التي نشرت في مجلة "نايتشر" Nature العلمية إن "هذا المخلوق كان بين أكبر المخلوقات التي عاشت في تلك الفترة".
وأشارت الدكتورة دايلي إلى أن المخلوق الذي ساد في تلك الفترة وكان أقرب حجماً وشكلاً لأسماك القرش، أسنان أشبه بالإبر تستخدم في استبعاد الحجارة العالقة، وأنها كانت محفوظة بشكل سليم في هذه المستحاثة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن