دعوة دولية لتبني تدابير عاجلة لتفادي خطر الجفاف

Ghadi news

Wednesday, August 22, 2012

"غدي نيوز"

دعت منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء (21-8-2012) إلى وضع سياسات عاجلة للتصدي لتهديد تغير المناخ وأثاره على الأمن الغذائي العالمي في خضم ازدياد حدة الجفاف وارتفاع درجات الحرارة في أنحاء العالم.
وطالبت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى تكثيف الجهود لوضع سياسات أكثر تنسيقا واستباقية لإدارة مخاطر القحط والجفاف، حيث يتوقع أن يزيد تغير المناخ تواتر وشدة موجات الجفاف التي ستؤثر على العديد من القطاعات وبخاصة الغذاء والصحة والمياه والطاقة.
وقال ميشيل جارود، الأمين العام لمنظمة الأرصاد العالمية: "من المتوقع أن يزيد تغير المناخ من تكرار وحدة وأمد الجفاف مع التأثير على عدد من القطاعات خاصة المياه والطعام والطاقة."
وأضاف جارود، وبحسب ما نقلت المنظمة الأممية  على موقعها الرسمي: "علينا أن ننأى عن الحلول المجزأة ووضع سياسات وطنية لمقاومة الجفاف".
وتقوم منظمة الأرصاد العالمية، بجانب عدد من وكالات الأمم المتحدة، بتكثيف الجهود لوضع إستراتيجية منسقة وأكثر فعالية لإدارة المخاطر الناجمة عن الجفاف وسد الفجوات في السياسات الراهنة.
وبدوره، أشار مانافا سيفاكومار، مدير قسم توقعات المناخ والتكيف في منظمة الأرصاد العالمية، إلى التأثير المحتمل لموجة الجفاف التي تضرب عدداً من الدول حالياً، وحدة وتأثيرها المحتمل على أسعار الغذاء العالمية.
ويشار إلى أن منظمة الأغذية والزراعة  "FAO،" التابعة للأمم المتحدة، كانت قد حذرت، الأسبوع الماضي، من أن مواسم الجفاف وارتفاع الحرارة التي تسبب بحرائق اجتاحت عدد من الولايات الأميركية أدى إلى رفع أسعار الحبوب بنسبة 6 في المئة.
وقالت "فاو"، في تقرير نشر على الموقع الرسمي للمنظمة، أن التدهور الشديد في توقعات إنتاج محاصيل الذرة الصفراء في سوق الولايات المتّحدة الأمريكية نتيجة لأضرار الجفاف الواسع النطاق أدى إلى ارتفاع أسعار محاصيل الحبوب بشكل عام جاء في مقدمتها محاصيل الذرة صفراء بما يصل إلى 23 بالمئة خلال تموز (يوليو).
وجاء في التقرير أن المحاصيل الأخرى ارتفعت أسعارها كالقمح بنسبة 19 بالمئة أيضا وسط تدهور فرص الإنتاج لدى الاتحاد الروسي، وتوقّعات الطلب القوي على القمح للاستهلاك كعلف مع تراجع إمدادات الذرة الصفراء.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن