سلامة افتتح مركز الطيران التشبيهي لتدريب الطيارين

Ghadi news

Wednesday, March 18, 2015

سلامة افتتح مركز الطيران التشبيهي لتدريب الطيارين:
طيران الشرق الاوسط ركن اساسي لتطوير اقتصاد المعرفة

 "غدي نيوز"

إفتتحت شركة "طيران الشرق الاوسط" مركز الطيران التشبيهي لتدريب الطيارين في اكاديمية الشرق الاوسط للطيران، في مقر الادارة العامة للشركة حيث اقيم للمناسبة حفل كبير برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وحضوره. وشارك في الحفل ايضا، الى رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت واعضاء مجلس الادارة، ممثل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، الذي تغيب بداعي السفر، الكابتن سعيد الحاج، سفيرة كندا في لبنان ميشيل كاميرون والوزير السابق غازي العريضي ورئيس شركة CAE الكندية مارك باران والمدير العام للطيران المدني دانيال الهيبي، قائد جهاز امن المطار العميد جان طالوزيان وعدد من المسؤولين الامنيين والاداريين العاملين في مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت، وعدد كبير من الطيارين والموظفين والعاملين في شركة طيران الشرق الاوسط.
وقبل بداية الاحتفال، تفقد حاكم مصرف لبنان ورئيس مجلس ادارة الميدل ايست مركز الشحن الجوي الجديد الذي تشرف الشركة على بنائه، واطلعوا على سير الاعمال الجارية فيه تمهيدا لافتتاحه خلال شهر ايار المقبل حيث أبدى سلامة اعجابه بمركز الشحن الجوي الجديد.
ثم تفقد "مركز الطيران التشبيهي" واطلع على الجهاز المتطور والذي هو الاول من نوعه في العالم، الذي اشترته الميدل ايست من شركة CAE.

الحوت

وبعد النشيد الوطني، ألقى الحوت كلمة قال فيها: "هينئا للجميع اليوم على هذا الانجاز الجديد الذي يضاف الى انجازات الشركة التي ستبلغ من العمر سبعين عاما في ايار (مايو) المقبل".
وقال: "قصة مركز التدريب الذي تحول الى اكاديمية الشرق الاوسط للطيران بدأت مع الراحل الدكتور اسعد قطيط الذي تبوأ منصب رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني "ايكاو" على مدى 30 عاما وفي كل مرة يزور فيها لبنان، كان يشدد على المسؤولين والقيمين والعاملين بشؤون الطيران انه لا يزال يحفظ لبيروت مركزا اقليميا للتدريب على علوم الطيران معترفا به من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني، ولن يعطي هذه الاجازة لأحد. واصر على بناء هذا المركز. تلقف الوزير غازي العريضي هذه الفكرة في حينها وأمن جميع المستلزمات وازال العقوبات امام بناء هذا المركز".
أضاف: "طلبنا أرضا من الدولة اللبنانية بديلا عن هذه الارض، فكان ان وافقت حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في عهد الرئيس ميشال سليمان على هذا الطلب، بفضل جميع العاملين في الشركة ودعم الوزير العريضي وموافقة حاكم مصرف لبنان المتحمس دائما الى اقتصاد المعرفة، القائل دائما بأن ما يميز لبنان هو هذا العنصر البشري، وهذه الكفاءات وهذا هو الدور الذي نريد ان نعيده لبيروت، ليس فقط بالتعليم الجامعي، وليس فقط بالطبابة بل ايضا في علوم الطيران كما كانت قبل العام 1975".
وتابع الحوت: "قبل العام 1975 تخرج آلاف الطيارين من مركز التدريب. وفي العام 1982 قام العدو الاسرائيلي بتفكيك جهاز الطيران التشبيهي الذي كان لطائرة 707 ووضعه في تل ابيب. ونحن اليوم وبعد اكثر من 32 عاما أعدنا بناء هذا المركز أجمل مما كان ووضعنا فيه احدث جهاز طيران تشبيهي في العالم وهو XR 7000 الذي تضعه شركة CAE لأول مرة خارج كندا بل في العالم".
واشار الى ان "موازنة هذا المركز الاولية 75 مليون دولار ونتوقع ان نكمل بقية الاجهزة التشبيهية البالغ عددها ثلاثة في السنوات المقبلة وسيكون هذا المركز اساسيا في رفع مستوى التدريب وسيفتح امام جميع الشركات الاجنبية وليس فقط امام طياري شركة طيران الشرق الاوسط"، وقال:"أود ان اشكر كل من ساهم في هذا العمل: شركة خطيب وعلمي، شركة ابنية، موظفو الميدل ايست بكل طاقاتهم الذين عملوا ليلا ونهارا لإنجاز هذا المشروع وكل المهندسين الذين عملوا فيه فردا فردا".
أضاف: "اليوم نفتتح هذا المركز بتاريخ 17 آذار الذي يصادف مع حلول عيد القديس باتريك وهو عيد تأسيس شركة CAE في العام 1947 فبعد 68 عاما على تأسيسها هو يوم التزام من قبلها بأن تكون شريكة في هذا المركز لتطوير علوم الطيران. وبهذه المناسبة، لا يسعني الا ان اشكر راعي مسيرة الشركة وداعمها الحاكم رياض سلامة الذي اعطاها من قلبه وعقله ووقته، ودعمها في اصعب الظروف ووقف الى جانب مجلس ادارتها وتحملنا عندما كنا نتكبد الخسائر. ونرجو ان نكون اليوم قد نفذنا ما وعدنا به من احتضان هذه الشركة جميع السياسيين لأنها بدون احتضانهم لا تستطيع ان تفعل شيئا: اود ان ابدأ بدولة الرئيس نبيه بري الذي ما من مشروع قانون وما من مسودة او كلام عن الميدل ايست الا وتبناه وتابعه حتى صدوره قانونا".
وتابع: "وعندما حمل الوزير غازي العريضي بتوافق كامل مع النائب وليد جنبلاط مشروع الحصرية الى مجلس الوزراء، كان الرئيس بري من اول الداعمين. ونحن حظينا بذلك.
لا يتسع الكلام لذكر الجميع، واريد ان اذكر شيئا، لقد لاحظتم على الجهاز التشبيهي رمز RBH. هذه الاحرف هي اسم طائرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ونحن بهذه المناسبة احببنا ان نوجه رسالة وفاء الى من نفتقده كل يوم".

باران

اما رئيس شركة CAE فقال: "انا مسرور جدا اليوم بمناسبة افتتاح مركز تدريب الطيارين. هذا المركز العظيم الذي يفتتح اليوم في بيروت، ونحن كنا نعمل على هذا المشروع مع السيد محمد الحوت منذ اكثر من عشر سنوات، والجهاز التشبيهي هو من الجيل الجديد الذي يتميز بتقنية عالية جدا. وان شركة الطيران الشرق الاوسط هي شركة رائدة في عالم الطيران والنقل الجوي في العالم. ونحن نتطلع الى تعاون دائم ومستمر في ما بيننا. وان مركز التدريب الذي تم افتتاحه اليوم سيفتح مجالات مزدهرة لطيران الشرق الاوسط وايضا لشركتنا. واننا سنتقدم معا في المستقبل وان الجهاز التشبيهي هذا هو الاول من نوعه في العالم ويتمتع بمواصفات تقنية عالية جدا وتعتبر الاولى من نوعها في العالم ليس ليومنا هذا فقط انها للسنوات القادمة ايضا".
أضاف: "سيكون هذا المركز على اعلى مستوى من الكفاءة بأفضل وسائل التكنولوجيا المعتمدة في العالم ومرحلة التدريب على ايادي الطيارين في الميدل ايست وسيكون المسافرون في ايد امينة لأن معايير السلامة متوفرة".

سلامة

ثم كانت كلمة لراعي الاحتفال قال فيها: "ان مصرف لبنان يفتخر عندما يرى التطور الذي حصل في هذه الشركة الوطنية- طيران الشرق الاوسط منذ العام 1997 لغاية اليوم. هذا التطور اكدته الارقام والنتائج التي حصل عليها مصرف لبنان من خلال استثماره في شركة طيران الشرق الاوسط. وهذا الامر يعود الى الجهد الكبير الذي قام به رئيس مجلس الادارة السيد محمد الحوت واعضاء مجلس الادارة وكل العاملين في الشركة. لذلك نجحت هذه الشركة ونجح لبنان معها".
أضاف: "ان مستقبل لبنان هو في اقتصاد المعرفة، وباستثمار الطاقة البشرية الفريدة من نوعها الموجودة لدى اللبنانيين ونحن في مصرف لبنان نوظف مئات الملايين من الدولارات من القطاع المصرفي لتطوير هذا القطاع. لذلك، عندما نفتتح مركز التدريب الجديد اليوم، نشعر ايضا ان طيران الشرق الاوسط هو ركن اساسي لتطوير اقتصاد المعرفة وهو موقع اساسي لفتح فرص العمل امام اللبنانيين في المجال الذي نعتبر ان له مستقبلا في لبنان وذلك بسبب المهارة اللبنانية وايضا بسبب موقع لبنان الجغرافي. لذلك، فإن لبنان باستطاعته ان يعود مركزا اساسيا للنقل والاتصال والتواصل".
وتابع: "تحتفل الميدل ايست بعيدها السبعين من العمل. وتقديرا من مصرف لبنان لهذه الشركة الوطنية المهمة، وتقديرا لجهود العاملين فيها، سوف يطلق مصرف لبنان ميدالية خاصة بشركة طيران الشرق الاوسط نعايد من خلالها الميدل ايست بالسبعين عاما من العمل".
وختم قائلا: "اتمنى لكم التوفيق والتقدم ونشكركم على جهودكم ونشكر كندا على تعاونها مع لبنان ونأمل تعاونا اكبر في المستقبل".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن