السماء في إيداهو تمطر إوزاً نافقاً!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, March 18, 2015

قد يكون أصيب بـ "كوليرا الطيور"
السماء في إيداهو تمطر إوزاً نافقاً!

"غدي نيوز"

أسراب من الإوز الثلجي تسقط من السماء ميتة فوق ولاية إيداهو الأميركية، ظاهرة أثارت اهتمام العلماء في اليومين الماضيين، وظل باب الاجتهاد مشرعا لتحديد السبب وراء نفوق الإوز.
ويتوقع عدد من العلماء وخبراء الحياة البرية أن يكون الإوز النافق قد أصيب بمرض يعرف بـ "كوليرا الطيور" Fowl cholera في مشتاه بدولة المكسيك وفي جنوب الولايات المتحدة الأميركية.

"كوليرا الطيور" السبب المرجح

وقال مسؤولون أميركيون عن الحياة البرية، إن كوليرا الطيور هي السبب المرجح في نفوق ما لا يقل عن 2000 إوزة من النوع المعروف باسم "الإوز الثلجي" Snow geese، وتساقطها على إيداهو أثناء رحلة الهجرة إلى الساحل الشمالي لمنطقة ألاسكا، حيث تضع الإناث بيضها وتبني أعشاشها.
وقال غريغ لوزينسكي المتحدث باسم إدارة المصايد في إيداهو، إن عشرات العاملين في الإدارة والمتطوعين جمعوا الإوز النافق، الذي سقط أغلبه في شرق الولاية.
وقال إنه يعتقد أن كوليرا الطيور هي السبب في موت الإوز نظراً للطريقة، التي حدثت بها حالات النفوق. واستطرد "سقطت ببساطة من السماء".
وصرح بأن خبراء الأحياء ينتظرون النتائج من مختبر الحياة البرية في ولاية إيداهو للتأكد من أن الطيور نفقت بسبب المرض المعدي، الذي تسببه بكتيريا يمكن أن تبقى حية في التربة والمياه لمدة أربعة أشهر.

النسر الأصلع في خطر

وذكر لوزينسكي أن هناك احتمالاً ضعيفاً لإصابة البشر بالعدوى، لكن الخطر الآني هو على الحياة البرية في المناطق التي توجد بها الجيف المعدية.
وقال إن نحو 20 نسراً، من التي تعرف باسم النسر الأصلع، شوهدت تحوم في المنطقة التي توجد بها جيف الإوز الثلجي النافق وإنه نظراً للفترة الطويلة، التي تظل فيها البكتيريا حية، لم يتضح ما إذا كانت النسور قد أصيبت بالعدوى.
وذكر أنه لم يعرف أيضاً أين أصيب الأوز الثلجي، الذي نال اسمه لبياضه الشاهق ولموطنه في شمال الاسكا وكندا وجرينلاند وسيبيريا، بكوليرا الطيور خلال رحلة الهجرة، التي يتجه فيها شمالاً من المناطق التي يقضي فيها الشتاء في الجنوب الغربي الأميركي والمكسيك.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن