طائر مغرد يقطع 2500 كلم في 3 أيام بشكل متواصل

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, April 1, 2015

 "غدي نيوز"

قال فريق دولي من الباحثين في الولايات المتحدة الاميركية إنهم اكتشفوا أن طائرا يعرف باسم "مغرد الغابات" واسمه العلمي songbird blackpoll warbler لا يزيد وزنه على 12 غراما، يسير مسافات طويلة للغاية بشكل متواصل، إذ أنه قادر على الانتقال بين القارتين الاميركيتين الشمالية والجنوبية.

مخاوف العلماء

وهذا ما يعتبره العلماء أمرا نادرا ومحيرا في آن، خصوصا وأن هذا الطائر ينافس رغم صغر حجمه الطيور الكبيرة في مسافات هجرته الموسمية، ويتخوف العلماء من تراجع أعداده بسبب هجرته الطويلة ما يعرضه للصيد الجائر.
وبحسب العلماء الأميركيين تحت إشراف وليام ديلوكا William DeLuca من "جامعة ماساشوسيتس" University of Massachusetts الأميركية في دراستهم التي تنشر اليوم الأربعاء (1-4-2015)، في المجلة العلمية المتخصصة "بايولوجي ليترس" Biology Letters التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا، فإن هذا الطائر الصغير يطير من أميركا الشمالية إلى أميركا الجنوبية، ومن دون توقف، دون تحديد سبب قدرته على قطع مثل هذه المسافة.

2500 متر دون توقف

وأضاف العلماء أن هذا الطائر يقضي فصل الشتاء قاطعا مسافة نحو 2500 متر فوق المحيط الهادئ بشكل متواصل، أي دون توقف، وعلى مدى يومين متتالين، وأحيانا على مدى ثلاثة أيام.
ويقضي هذا الطائر غير الشهير والذي يعرف بـاسم "مغرد الغابات" فصل الصيف في غابات أميركا الشمالية، ومن ثم يقضي فصل الشتاء في مناطق أميركا الجنوبية، ولا سيما تلك الواقعة في المناطق الشمالية.

أقصر الطرق إلى وجهته الشتوية

ويرجح الباحثون منذ أكثر من 50 عاما بالفعل أن هذا الطائر يقطع أقصر الطرق إلى وجهته الشتوية محلقا فوق المحيط الأطلسي.
وهذا ما أكده الباحثون تحت إشراف العالم ديلوكا إثباته الآن خلال دراستهم التي استخدموا فيها أجهزة رصد ومتابعة دقيقة الحجم، وتمثل اهم ما توصل اليه العلماء على مستوى التكنولوجيا المتطورة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن