العلماء يرصدون ظواهر نادرة في الفضاء

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, April 6, 2015

النجوم الزائفة سجل لأحداث ماضية
العلماء يرصدون ظواهر نادرة في الفضاء

 "غدي نيوز"

حصل علماء الفلك على فرصة نادرة لمتابعة 8 نجوم زائفة وتعرف علميا باسم "كوازار" Quasars، وهي ذات لون أخضر ضبابي، بحسب ما أشار موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.
وحسب رأي العلماء، ضوء هذه النجوم الزائفة ناتج عن عملية الــــ "تأين" Ionization الضوئي. والضوء الأخضر ناتج عن ما يعرف بـــ "تأين" Ionization الأوكسجين.
تجدر الإشارة في هذا المجال، الى أن حجم الكتلة الضبابية كبير جدا، حيث امتدت خيوط الغاز الى مسافة تقدر بعشرات آلاف السنين الضوئية، فضلا عن أنها ستبقى ساطعة فترة طويلة.

سجل لأحداث ماضية

يقول وليام كيل من "جامعة ألاباما" University of Alabama الأميركية، "لم تعد هذه النجوم ساطعة جدا كما كانت، لكي تسمح لنا بتفسير ما نراه. هذه النجوم مثل سجل لأحداث ماضية".
ويضيف كيل ان "خيوط الغاز المضيئة تخبرنا عن الطاقة الهائلة التي أطلقتها هذه النجوم فيما مضى".
وقد تابع علماء الفلك هذه النجوم بواسطة التلسكوب الفضائي المعروف "هابل" Hubble. وخلال المتابعة تمكنت مجموعة وليام كيل، من رصد بقع غريبة مجهولة ساطعة حول هذه النجوم، يعتقد العلماء أنها صدى ضوئي لعصور ماضية.

نواة نشطة للمجرات

وحسب رأي العلماء، نتجت هذه البقع المضيئة من تصادم والتحام مجرتين قبل نحو 1.5 مليار سنة، وهذا ما يفسر تغير درجة سطوعها، وعدم بقائها ثابتة.
تجدر الاشارة الى أن النجوم الزائفة Quasars هي أسطع وأبعد الأشياء في الكون اكتشفت في بداية القرن العشرين، وهي عبارة عن نواة نشطة للمجرات، التي تحيط بالثقوب السوداء ذات الكتلة الكبيرة. المواد التي تصل الى مراكز هذه المجرات تسخن مكونة نجما زائفا ساطعا جدا (كوازار).

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن