بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

تعامد محتمل لثـلاثـة كواكـب فـوق الأهـرام

Ghadi news

Saturday, August 25, 2012

"غدي نيوز"

قال العالم المصري الدكتور مسلم شلتوت، وهو أستاذ بحوث الشمس والفضاء في "المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيكية"، ونائب رئيس "الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك"، إنه يجري حالياً التدقيق في معلومة حول تعامد كواكب عطارد والزهرة وزحل على استقامة واحدة فوق أهرامات الجيزة، وذلــك من خلال الحساب الفلكي وعلم المصـــريات، للـــتأكد من حدوثها أو نفيها، مشيراً إلى أنه سيتم الإعـــلان عن النتيجة في مـؤتمر صحــافي عالمي.
وقال شلتوت إنه لا يمكن حالياً نفي أو تأكيد حـــدوث الظـــاهرة التي انتشرت التوقعات بشأنها على موقع التواصــل الاجتماعي "فايسبوك" مصــحوبة بصورة افتراضـــية في الثـــالث من كانون الأول (ديسمبر) المقبل، على اعتـــبار أنها حدث فريد يحدث كل 2737 عاماً.
وتابع العالم أن عملية التدقيق تستهدف الإعلان الصحيح عن تلك الظاهرة التي قد يترتب على ثبوت حدوثها إعداد برامج سياحية واسعة النطاق، موضحاً أن كواكب عطارد والزهرة وزحل سبق أن تعامدت في صف واحد في العام 2005 ولكن ليس فوق أهرامات الجيزة.
وأكد وجود علاقة بين كوكب الزهرة وعلم المصريات حيث كان يعرف هذا الكوكب باسم "حتحور" وهو إله الحب والجمال عند القدماء المصريين، فيما لا يحتل كوكبا زحل وعطارد في النصوص المصرية القديمة أي قيمة وعلاقتهما بالآثار المصرية غير واضحة، وتكاد تكون منعدمة.
وأشار إلى أنه في حال ثبوت حدوث هذه الظاهرة، فإن رؤيتها من زاوية الأهرامات الخلفية تجاه شرق القاهرة ستكون صعبة أو متعذرة بســـبب تميز هذا الاتجاه بالإضاءة العالية، ما يجعل رؤيتها صعبة إلا من مكان مرتفع أو بعيد، وهو ما يتطلب إجراء دراسات ضوئية مستفيضة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن