بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام

اخر الاخبار

التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام

محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم

وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا

معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف

صباح اللقلق الأبيض

إعادة تشغيل مصادم هادرون الكبير

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, April 7, 2015

بعد عملية التحديث والتطوير
إعادة تشغيل مصادم هادرون الكبير

"غدي نيوز"

شهد "مصادم هادرون الكبير" Large Hadron Collider يوم 5 نيسان (أبريل) الجاري، تمرير حزم من البروتونات في كلا الاتجاهين (اتجاه عقرب الساعة وعكسه)، في 8 قطاعات للمصادم، وهو يعتبر أضخم مُعجِّل جسيمات وأعلاها طاقة وسرعة، يستخدم هذا السينكروترون لمصادمة جسيمات دون ذرية وهي البروتونات بطاقة تصل إلى 7 تيرا إلكترون فولت.
وقد أفاد بذلك الموقع الالكتروني الخاص بـــ "المنظمة الأوروبية للبحوث النووية" European Organization for Nuclear Research المعروف اختصارا باسم (سيرن) Cern.

اختبار المصادم

سيقوم العلماء بمركز بحوث فيزياء الجسيمات بالمنظمة الأوروبية للبحوث النووية عام 2015 باختبار المصادم. أما عملية جمع المعلومات فمن المتوقع أن تنطلق في أعوام 2016 – 2018.
وشهد المصادم – بحسب موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية – على مدى العامين الماضيين عملية التحديث والتطوير التي أسفرت عن مضاعفة طاقة اصطدام الجسيمات حتى 13 تيرا ألكترون فولط.
كما شملت عملية التحديث والتطوير تركيب مغناطيسات جديدة وإجراء فحص شامل لكل توصيلات نفق المصادم إضافة إلى مجساته الأربعة الرئيسية والمغناطيسات المتعددة المزود بها. ويبلغ طول نفق "مصادم هادرون الكبير" Large Hadron Collider الموجود تحت الأرض 27 كيلومترا.

البحث عن جسيمات المادة المظلمة

وفي التشغيل السابق بين أعوام  2010 و 2013 رصد علماء الفيزياء جسيم "بوزون هيغز" Higgs boson، وذلك بعد سنوات من البحث في الركام المسجل لمصادمات الجسيمات لدى منظمة "سيرن"، ومصادمات أخرى أصغر، بحسب ما أشارت وكالة "نوفوستي" الروسية.
تجدر الاشارة في هذا المجال إلى أن المصادم تم إيقافه في عام 2013 لغرض إجراء عملية التطوير والتحديث عليه.
وسيركز العلماء في المرحلة القادمة على البحث عن جسيمات المادة المظلمة وآثار لمقاييس فضائية إضافية.
ويحتوي نفق مصادم الهدرونات على أنبوبين دائريين متوازيين يبلغ قطر مقطع الأنبوب 2.5 سنتيمترا، ومحيط دائرة الانبوب 27 كيلومترا.
يُعجل في الأنبوبين فيضين من البروتونات في اتجاهين متعاكسين، ويتقاطع الأنبوبان عند أربع نقاط موزعة على دائرتي المعجل بحيث تحدث تصادمات بين البروتونات.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن