أوريغون الأميركية توسع نطاق التحذير من موجات الجفاف

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, April 8, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

أعلنت كيت براون Kate Brown حاكم ولاية أوريغون الأميركية يوم الاثنين الماضي (6-4-2015) حالة طوارئ خاصة بالجفاف، في ثلاث مقاطعات جنوبية ووسطى بالولاية، لتوسع بذلك نطاق إعلانات سابقة في آذار (مارس) الماضي، فيما تواجه الولاية انخفاضا قياسيا في مستويات الكتل الجليدية.
وقالت كيت براون التي تنتمي للحزب الديموقراطي في الاعلان، إن استمرار موجات الجفاف تسبب في "كارثة بيئية واقتصادية"، في مقاطعات كروك وهارني وكلاماث في ولاية أوريغون مما يفاقم من المخاطر التي تتعرض لها الحياة البرية والزراعة، علاوة على خطر اندلاع حرائق غابات.

تداعيات خطيرة

وقالت براون يوم الاثنين "شتاء أوريغون الدافئ والجاف بصورة غير معهودة يحمل تداعيات خطيرة محتملة".
يجــيء هذا الاعلان عن موجة الجفاف في ولاية أوريغون في الوقت الذي يهدد فيه منسوب دون المعتاد من سقوط الأمطار وتدني مستوى الجليد قطاع الزراعة في مناطق عدة من الغرب الأميركي.
من المتوقع هبوب عاصفة ربيعية تأتي بعدة بوصات من ماء المطر إلى بعض مناطق كاليفورنيا التي أصابها الجفاف، وما يصل إلى قدمين من الثلوج على الجبال بعد أيام من إصدار حاكم الولاية جيري براون Jerry Brown أمرا بخفض كبير في استهلاك المياه.
وفي واشنطن، أعلن جاي إنسلي Jay Inslee حاكم ولاية واشنطن حالة طوارئ بشأن الجفاف الشهر الماضي في بعض مناطق الولاية الواقعة الى الشمال من أوريغون.

حالة طوارئ

وقالت براون إن مقاطعتي مالهور وليك في جنوب شرق أوريغون تخضعان لحالة طوارئ الجفاف منذ منتصف آذار (مارس) الماضي.
وتقول ادارة موارد المياه في اوريغون إن الكتل الجليدية على مستوى الوكالة أقل من 50 في المئة من المستوى المعتاد، فيما نضبت مياه عدد من البحيرات والمسطحات المائية مما يمثل خطرا على أنواع الاسماك المهددة بالانقراض في المنطقة.
وفي بعض الحالات أدت موجات الجفاف الى اكتشاف مواقع تاريخية كانت مدفونة منذ زمن طويل.
وبدأت بلدة (كلاماث جنكشن) - التي هجرها سكانها في ستينيات القرن الماضي لتنفيذ مشروع للري والتي ظلت تحت الماء فترة تزيد على نصف قرن - تظهر الى حيز الوجود تدريجيا منذ أواخر العام الماضي.

بتصرف عن "رويترز"
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن