تقنية تمنح أملا كبيرا لمرضى النوبات القلبية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, April 8, 2015

اكتشفها فريق من العلماء الأستراليين
تقنية تمنح أملا كبيرا لمرضى النوبات القلبية

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

اكتشف فريق من العلماء في أستراليا طريقة لجعل خلايا عضلات القلب تنمو مجدداً، الأمر الذي قد يساعد المرضى الذين يعانون من الأزمات أو النوبات القلبية على الشفاء بصورة أفضل.
وحتى الآن لم يتمكن الإنسان من إحياء خلايا العضلات القلبية التي تموت أثناء النوبة القلبية، ما يعني أن من يشفون من تلك النوبات يظلون يعانون من أضرار في القلب، ويضطرون لتناول العقاقير.

ميكانيكية الأسماك والسلمندر

وقال المؤلف والباحث الأسترالي البروفيسور ريتشارد هارفي Richard Harvey: "لطالما كان هناك اهتمام مكثف بميكانيكية تستخدمها الأسماك والسلمندر، التي تعيد إحياء خلاياها، ما يجعلها قادرة على إحياء قلبها، ومن الأشياء التي تقوم بها، إدخال خلايا عضلات القلب في حالة خمول وسبات، ثم تعود وبنشاط إلى الانقسام السريع وتحل الخلايا الجديدة محل الخلايا الميتة".
ونجح فريق هارفي في إيجاد نظام إحياء مماثل في الفئران عن طريق إنتاج "هرمون نيورغولين" hormone neuregulin في القلب، وفقاً لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية التي عرضت لهذا البحث العلمي.

نتيجة مميزة

تجدر الاشارة في هذا المجال إلى أن هذا الهرمون (يورغولين - neuregulin) يوجد في الإنسان، لكنه غالباً ما يتوقف قبل أسبوع من ولادته، لكن الأبحاث حالياً تجري على نسخ نتائج الفئران في الإنسان.
ويعتقد الفريق أن مسألة نسخ ما توصل إليه الفريق في الفئران ربما تستغرق نحو خمس سنوات لتأكيد نجاح الأسلوب نفسه في الإنسان، وهذا التحدي الذي سيسعى العلماء لمواجهته في أبحاثهم المستقبلية.
وقال هارفي إن ما تم التوصل إليه يشكل نتيجة مميزة ستعمل على تسخير النشاط البحثي في كثير من المختبرات في العالم، وسيكون هناك اهتمام أكبر حول كيفية زيادة استجابة هرمون النيورغولين إلى حدوده القصوى.
ويصف هارفي هذا التحدي بـ "الحلم" وهو سيقود أبحاثا في هذا المجال، فضلا عن أن نتائج البحث ستكون في متناول المختبرات العالمية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن