بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

البومة الرقطاء على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, April 10, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

أعلنت حكومة الولايات المتحدة الأميركية يوم الأربعاء الماضي (8-4-2015) انها شرعت في مراجعة علمية، بشأن ما اذا كان يتعين إدراج "بومة الشمال الرقطاء" Spotted owl على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض، بعد صراع طويل بين أنصار حماية البيئة والعاملين في قطع أخشاب الغابات.
وقالت "الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية" American Association of fish and wildlife إن النتائج العلمية الحديثة التي توصلت اليها إحدى جماعات الحفاظ على البيئة التي تدافع عن هذه البومة المتوسطة الحجم، استدعت إجراء مراجعة لوضعها الحالي كأحد الانواع المهددة بالخطر، وذلك بالاستناد إلى القانون الاميركي للأنواع والاجناس المهددة بالانقراض.

مهددة بالخضر

كانت بومة الشمال الرقطاء قد أدرجت على قائمة الأنواع المهددة بالخطر عام 1990 وسط معارك حامية الوطيس بين صناعة قطع أخشاب الغابات من جهة - التي تصارع للاحتفاظ بحقها الذي مضى عليه قرون ويقضي بقطع الأشجار الدائمة الخضرة - وبين أنصار الحفاظ على البيئة من جهة ثانية، ممن يقولون إن كلا من الطائر والمنظومة البيئية التي يعتمد عليها في حياته على شفا الانهيار.
واستمر تراجع أعداد هذه البومة - ذات اللون البني الغامق والبقع البيضاء على الرأس والصدر والعيون البنية - بنسبة نحو 2.9 في المئة سنويا الى ما يقدر بنحو عشرة آلاف بومة تقريبا وفقا لتقديرات الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية، بحسب ما أشارت وكالة "رويترز" الاميركية.
ويقول دعاة الحفاظ على البيئة في هذا المجال، إن اعداد بومة الشمال الرقطاء لا تتجاوز أربعة آلاف.

اختفاء الغابات العتيقة

يجيء تراجع أعداد هذه البومة على الرغم من القيود المفروضة على أنشطة قطع الغابات وخطة اطلقها مسؤولو الحياة البرية عام 2011 لخفض اعداد البومة المخططة، وهو نوع منافس لبومة الشمال الرقطاء يجيء من أقصى الشمال قام بالتعدي على أماكن معيشة أبناء عمومته في غابات عتيقة في منطقة شمال غرب المحيط الهادي.
وقال مسؤولو الأسماك والحياة البرية إن اختفاء الغابات العتيقة يمثل أكبر خطر يتهدد البوم منذ تسعينيات القرن الماضي، لكن تزايد اعداد البومة المخططة الأكبر حجما والأكثر عدوانية يعد الآن من أعظم المخاطر إذ تهاجم أعشاش البومة الرقطاء وتنافسها على الغذاء.
واستمر تراجع أعداد بومة الشمال الرقطاء على الرغم من توفير سبل الحماية، فيما ستعكف المراجعة الاتحادية على تحليل هذه المشاكل.
وقالت الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية، إن وضع البومة الرقطاء على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض لا يمثل سوى تعديل رمزي فيما يتعلق بحماية هذا الطائر.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن