بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الكلاب تكتشف سرطان البروستات بدقة 98 في المئة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, April 13, 2015

باحثون وعلماء في مدينة ميلانو الإيطالية
الكلاب تكتشف سرطان البروستات بدقة 98 في المئة

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

توصل علماء إيطاليون إلى وسيلة جديدة للكشف عن "سرطان البروستات" prostate cancer، من خلال كلاب مدربة جيدا، تمكنت من اكتشاف إصابة مئات الرجال بالمرض بدقة وصلت إلى 98 في المئة.
وأوضح الباحثون في قسم "جراحة المسالك البولية" في مركز "هيومنايتس" Humanitas للأبحاث السريرية في مدينة ميلانو الإيطالية، أن كلبين مدربين استطاعا الكشف عن إصابة مئات الرجال بسرطان البروستات، وذلك من خلال شم عينات البول الخاصة بهم.

جمعية كلاب للكشف الطبي الخيرية

وذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية على موقعها الإلكتروني يوم الأحد (12-4-2015)، ان الفريق الطبي استعان بكلبين مدربين من "جمعية كلاب للكشف الطبي الخيرية" Medical Detection Dogs، ومقرها مدينة "ملتن كينز" في مقاطعة "باكنغهامشير" Buckinghamshire شمال غربي لندن، التى تدرب الكلاب على الكشف عن رائحة الأمراض التي تصيب البشر.
وأشار الباحثون إلى أن الكلبين شمّا عينات بول تعود إلى 900 رجل، واكتشفا أن 360 منهم مصابون بسرطان البروستات، و540 غير مصابين.

مواد كيماوية

وتمكن الكلبان من التعرف الى المرضى من خلال شم مواد كيماوية معينة في البول، مرتبطة بمرض سرطان البروستات، وهو واحد من أعنف السرطانات شيوعاً بين الرجال حول العالم.
ووجد الباحثون أن الكلب الأول استطاع الكشف عن المرض في عينات الرجال المشاركين في الدراسة بنسبة 98.7 في المئة، وتمكن الآخر من الكشف بدقة وصلت إلى  97.6 في المئة من الحالات.
ووصف الدكتور كلير غيست Claire Guest، أحد المشاركين في تأسيس الجمعية، نتائج الدراسة بأنها "مذهلة"، مضيفاً أن الدراسة "تقدم دليلاً جديداً على أن الكلاب لديها القدرة على الكشف عن سرطان البروستاتا عند البشر".

دقة عالية

وقال غيست إن المثير في البحث هو "نسبة الدقة العالية في الكشف عن المرض التي تعطي نتائج أفضل من الاختبارات التقليدية التي تجري من طريق الفحص البدني أو عينات الدم المكلفة مادياً".
وأنعشت نتائج الدراسة الآمال في إمكان استخدام حاسة الشم لدى الكلاب في الكشف عن أنواع أخرى من أمراض السرطان والأمراض المعدية في المستقبل.
ويعتبر سرطان البروستات، ثاني أكثر السرطانات انتشاراً بين الرجال بعد سرطان الرئة، إذ أصاب أكثر من مليون شخص في العالم عام 2012، توفي منهم 307 آلاف شخص بالمرض، بحسب إحصاءات "منظمة الصحة العالمية".

المصادر: "مترو" + "تلغراف" + "الحياة" + وكالات
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن