بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

زيادة المعروض تخفض أسعار النفط

Ghadi news

Sunday, April 19, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

نزل سعر النفط عن 64 دولاراً للبرميل، مع ظهور دلائل هذا الأسبوع على ارتفاع إمدادات معروض الخام من الدول الأعضاء في "أوبك" طغت على توترات الشرق الأوسط، وعلامات تشير إلى تباطؤ الإنتاج الأميركي.
ولا يزال سعر مزيج "برنت" قرب أعلى مستوياته هذه السنة، وصعد 16 في المئة منذ مطلع نيسان (أبريل) بدعم من الصراع في اليمن ومؤشرات على بدء مساهمة انخفاض الأسعار في الحد من الإنتاج الصخري الأميركي.
ونزل سعر "برنت" في العقود الآجلة تسليم حزيران (يونيو) 75 سنتاً إلى 63.23 دولار للبرميل. ووصل "برنت" إلى أعلى مستوياته في 2015 عند 64.95 دولار للبرميل أول من أمس. وتراجع الخام الأميركي في عقود أيار (مايو) 82 سنتاً إلى 55.89 دولار للبرميل.

إلى ذلك، أعلنت مجموعة الخدمات النفطية الفرنسية - الأميركية "شلومبيرجيه"، التي أسسها الأخوان كونراد ومارسيل شلومبيرجيه في 1926، وتطور تقنيات مخصصة لحفر الآبار النفطية أو بناء آبار ومنصات، إلغاء 11 ألف وظيفة إضافية. كما قررت خفض استثماراتها للعام الحالي.
وبذلك يرتفع عدد الوظائف التي أعلن إلغاؤها منذ مطلع العام إلى 20 ألفاً أي 15 في المئة من العاملين فيها. وتُقدر كلفة تعويضات صرف الموظفين والإجراءات المرافقة لها بـ390 مليون دولار. وقال مسؤولون فيها "على رغم الاستعدادات التي جرت في الفصل الرابع من عام 2014، يتطلب التراجع السريع للنشاط في أميركا الشمالية خصوصاً إتخاذ إجراءات إضافية خلال الفصل الجاري". وأضافوا أن من بين هذه الإجراءات القرار الصعب المتمثل بخفض عدد الوظائف بما يشمل 11 ألف وظيفة. وفي "وول ستريت" إرتفع سعر سهم المجموعة 2.75 في المئة إلى 94.25 دولار.
وقال المدير العام للمجموعة، بال كيبسغارد: "نحن مقتنعون بأن النشاط لن يبلغ أبداً بعد الآن المستويات السابقة وهذا سيؤدي إلى إطالة عصر الأسعار المنخفضة". وأضاف: الآبار النفطية السابقة لم تنضب بعد وهذا سيبقي عرض النفط الخام وفيراً.
بدورها، أعلنت مجموعة "إيه بي مولر ميرسك" الدنماركية إنها ستسرح 200 عامل في وحدتها النفطية "ميرسك أويل" بسبب تراجع أسعار النفط ومن أجل خفض كلفة التشغيل بنحو 20 في المئة خلال العامين المقبلين. وسيكون الخفض في المقر الرئيس للشركة وفي مواقع عملياتها في قطر والمملكة المتحدة وسيؤثر في الموظفين الدائمين في "ميرسك أويل" إضافة الى متعاقدين رئيسيين أيضاً.
من ناحية أخرى، نقل مصدر ملاحي عن بيانات تحميل أن تدفقات النفط عبر خط أنابيب كركوك - جيهان التركي إرتفعت إلى 500 ألف برميل يومياً لتصل إلى أعلى مستوياتها في أشهر عدة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن