التقاط أصوات غريبة في الفضاء على علو35 كلم

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, May 6, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

للمرة الأولى خلال 50 عاما تُلتقط أصوات غامضة على حافة الفضاء الخارجي، وقد تم تسجيلها على متن بالون اختبارات، من خلال استخدام الميكروفونات التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
ويمكن سماع الأصوات في التسجيل وهي تشبه الهمسات والصفارات، على ترددات أقل من 20 هيرتز، والغريب في الأمر هو تواجدها في هذا المكان على علو 35 كلم فوق سطح الأرض.
التقط الأصوات دانيال بومان Daniel Bowman من "جامعة كارولينا الشمالية"  University of North Carolina في "تشابل هيل" Chapel Hill، وفقا لتقرير نشر في Live Science.

ترددات أقل من 20 هيرتز

واستطاع بومان التقاط الموجات الصوتية على ترددات أقل من 20 هيرتز، التي يمكن أن تسمعها الآذان البشرية مع بعض التعديل في التسجيلات، وتعد السمة الهامة لهذا النوع من الأصوات أنها يمكنها الانتقال إلى مسافات طويلة.
وبالرغم من أن الظواهر الطبيعية مثل العواصف والزلازل يمكن أن تنتج مثل هذا النوع من الأصوات، إلا أن الباحثين لا يستطيعون تحديد نوعية الصوت الذي تم التقاطه في هذه التسجيلات.

نظريات مختلفة

وقد أطلق "بومان" الميكروفونات بالأشعة تحت الحمراء محمولة على بالون هيليوم فوق نيو مكسيكو وأريزونا في شهر آب (أغسطس) الماضي كجزء من دراسته، بحسب ما أشارت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.
وبلغ ارتفاع البالون أكثر من 37 كلم فوق سطح الأرض، وتتراوح النظريات لتفسير هذه الأصوات بين الرياح وأمواج المحيطات أو موجات الجاذبية، أو أنها كانت نوعا من الاضطرابات الجوية، واعتقد آخرون بأن الأصوات قد تكون ناتجة من كابلات البالون.

مهمة أخرى للفضاء

وقد اهتمت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" بالأمر إلى الدرجة التي جعلتها تدعم مشروعا آخرا لإرسال مهمة أخرى للفضاء لتسجيل الأصوات الغريبة من هذا النوع في وقت لاحق هذا العام.
وقال بومان: "لم نسجل أي أصوات في طبقة الستراتوسفير لمدة 50 عاما، وبالتأكيد لو وضعنا أدوات أكثر هناك، فسوف نجد أشياء لم نتخيلها من قبل".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن