الكاتب حسام سعيد يوقع جديده "موج" في فالوغا

Ghadi news

Wednesday, May 6, 2015

fiogf49gjkf0d

 "غدي نيوز"

أقامت رابطة سيدات فالوغا حفل توقيع "موج" للكاتب حسام فوزي سعيد في قاعة الرابطة في بلدة فالوغا - المتن الأعلى. شارك فيها محاضرا الكاتبة ندى نعمة بجاني، إيميه سكر، الشاعر مهدي منصور والكاتب مروان نجار، بحضور فاعليات.
النشيد الوطني وترحيب من هبة عبد الخالق، ثم كلمة الرابطة لماجد زيدان، ثم كانت كلمة بجاني التي فصلت في كتابات سعيد بتحليل أدبي وتوقفت عند بعض مفاصل حواراته القصصية، وحيت سكر "الكاتب سعيد الذي يسعى لتعزيز الثقافة البناءة عبر منشوارته"، وألقى منصور كلمة وجدانية وبعضا من قصائده.
ثم  تحدث نجار مشيرا إلى أن "كتاب "موج" يبنى على قوالب ثلاثة هي: النهج العام، النموذج الروائي، والنموذج الشعري". وقال: "عند تناول أية رواية نبحث عن نقطة تركيز المؤلف. أتراها في الحبكة، في الشخصية أو الشخصيات، في الفكرة، في اللغة و الحوار، في النغم والايقاع، أم في المشهدية  المكان؟ وتناول من الكتاب النموذج الروائي: "السنديانة  الحب" فقال: "الحبكة تستمد حيويتها من عهد بين أم و أم والشخصيات واضحة الانتماء إلى بورجوازية ريفية بسيطة من بلادنا تتضمن بطلا صادقا في تناقضاته و تقلباته (جاد) و بطلة (ياسمين) حقيقية في مخاوفها و ريبتها الشبيهة بالدلال لمن يجهل مشاعرها. وشخصيات ثانوية تخدم الخط الروائي ولا تنافس البطلين في حقهما بالتحليل و دقة المتابعة. أما الفكرة فهي الغالبة على الرواية".
وأشار سعيد إلى أن "المرأة أكثر من نصف المجتمع بنشاطها وأعمالها خاصةً الثقافية منها". وقال: "أنا أكتب الحب، آراني الهث عشقا كأني ألفظها أنفاسا لا كتابة. أتسلق الألف في كلمة الحب، ثم أقفز الى اللام كمن يقفز من شجرة الى شجرة".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن