بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

هل يجب أن نحذر من تناول الفاكهة؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, May 7, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

من المعروف أن تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات هو جزء أساسي من أي نظام غذائي صحي، ولكن يجب أن يصاحب ذلك الحذر من سكر "الفركتوز"، إذ أوضحت نتائج دراسة قام بها علماء في جامعة "كاليفورنيا الجنوبية" ونشرت في صحيفة "دايلي ميل" البريطانية أن سكر الـ "فركتوز" الموجود في الفاكهة يجعل الناس أكثر جوعاً وأكثر اشتهاءً لأنواع الطعام الشهية.

الجوع والرغبة في تناول الطعام

وذكرت الصحيفة أن الباحثين فحصوا تأثير نوعان من السكر هما الـ"غلوكوز" والـ"فركتوز" على دماغ الانسان وشهيته للطعام، ووجدوا أن الـ"غلوكوز" الموجود في غالبية الكاربوهيدرات، ومن بينها الخبز، يزود خلايا الجسم البشري كلها بالطاقة، بما فيها خلايا الدماغ، أما الـ"فركتوز" الموجود في الفواكه والخضار والعسل، فيتركز تمثيله في الكبد.
وقالت كاثلين بايج  Kathleen Page، بروفيسورة مساعدة في "مدرسة كيرك للطب" the Keck School of Medicine، أن "الفركتوز يفشل في تحفيز الهرمونات التي تساعدنا على الشعور بالشبع، مثل الأنسولين"، مشيرة إلى أنه "عندما استهلك متطوعون الفركتوز بالمقارنة مع الغلوكوز، سجل دماغهم ارتفاعاً عالياً في مستوى الجوع والرغبة في تناول الطعام".

تصوير دماغ 24 امرأة ورجل

وأوضحت أن "المتطوعين لم يتمكنوا من مقاومة بعض الأطعمة التي قدمت لهم على سبيل التجربة، حتى بعدما أعطيناهم الخيار بين تلقي مبلغ من المال بعد شهر أو تقديم وجبات شهية لهم بعد الدراسة".
وأوضحت نتائج دراسة قامت بتصوير دماغ 24 امرأة ورجل قبل تناولهم وجبة الافطار، وبعد تناولهم شراباً محلى بالـ  "فركتوز"، ثم تكرر الفحص في اليوم التالي بشراب محلى بالـ "غلوكوز".

تخفيف استهلاك الفركتوز

وسجل الباحثون مستويات الهرمونات المساعدة على السيطرة على الشهية عند المشاركين من خلال قياس ضغط الدم ومستوى شهيتهم بعدما شاهدوا صوراً لأطعمة شهية، من بينها البيتزا واللحم.
وتابعت ان "النتائج أوضحت أن استهلاك الفركتوز مقارنةً بالغلوكوز يحفزنا على تناول الطعام"، مضيفةً أن "أفضل طريقة لتخفيف استهلاك الفركتوز هي التخفيف من استهلاك المحليات التي تحتوي سكراً مضافاً".

"غدي نيوز" + "الحياة" + "الدايلي ميل"
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن