البحيرة الاصطناعية بجرود القبيات شارفت على الانتهاء

Ghadi news

Sunday, May 10, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

أعلن رئيس الجمعية التعاونية الزراعية في القبيات- عكار مطانيوس رعد، ان "البحيرة الاصطناعية الذي تعمل التعاونية على انشائها في اعالي جرود بلدة القبيات، قد شارفت على الانتهاء"، مشيرا إلى أن هذا المشروع "يأتي من ضمن سلسلة المشاريع التنموية الزراعية التي عملت التعاونية على انجازها للنهوض بالقطاع الزراعي في هذه المنطقة".
وقال: "مشروع انشاء البحيرة أتى تلبية لاحتياجات مزارعي التفاح في منطقة كرم شباط في خراج بلدة القبيات، حيث لطالما اشتكوا من نقص في مياه الري بسبب الشح في منسوب الينابيع نتيجة احتباس الامطار على مدى السنوات الماضية. وقد سعت التعاونية الزراعية في البلدة مع مركز التنمية والديمقراطية والحوكمة في حزب القوات اللبنانية لطرح هذا المشروع مع كافة الدرسات المتصلة به وجدواه الاقتصادية واهميته بالنسبة لتثبيت المزارعين في ارضهم وبلدتهم، فكان التجاوب سريعا بقرار من رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع".
وعن البحيرة قال: "تمتد على عقار مساحته 15 الف متر مربع تمتلكه التعاونية التي اعدت الخرائط الفنية للبحيرة التي تبلغ سعتها 50 الف متر مكعب من المياه تؤمن ري ما يزيد على 200 دونوم من بساتين التفاح تعود ملكيتها لنحو 85 مزارعا من ابناء القبيات. كما وان البحيرة ستساهم بخلق 20 فرصة عمل لمزارعين جدد".
وأكد ان "مركز التنمية والديموقراطية والحوكمة في القوات اللبنانية تبنى تنفيذ المشروع بمرحلته الأولى بشكل كامل، وهو انشاء البحيرة، وذلك انسجاما مع السياسة الانمائية الهادفة الى تثبيت اهل الريف بارضهم وقراهم. ان المرحلة الاولى انجزت بشكل نهائي وثمة بحث قائم مع جهات ومنظمات ومؤسسات مانحة ابدت اهتماما بتمويل تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة والتي تقتضي بانشاء شبكات اقنية بلاستيكية من البحيرة لايصال المياه الى الاراضي الزراعية، فيما المرحلة الثالثة تقتضي تنفيذ مشروع الري ب"النقطة" للحد من هدر المياه".
وأضاف في هذا السياق الى ان "هناك مؤسسات وجهات مانحة مهتمة بهذا الامر وثمة بحث قائم لامكانية تمويلها للمرحلتين الثانية والثالثة بشكل سريع لتأمين مياه الري خلال هذا الصيف لري الاراضي، حيث سيقام حفل خاص لتدشين البحيرة التي تم انشاء سياج من الشباك الحديدية بارتفاع مترين عند محيطها حرصا على السلامة العامة".
وعن مصادر مياه البحيرة قال: "ستؤمن بشكل اساسي من متساقطات الامطار التي كانت في السابق تذهب هدرا. كما ان مياه الينابيع المحيطة بها قد حول الفائض منها الى البحيرة لتخزينها ايضا والافادة منها".
وختم رعد: "ثمة لجنة مشتركة سيتم تشكيلها من ادارة التعاونية والمزارعين المعنيين لادارة هذا المشروع لتأمين ديمومته والتأسيس لتنفيذ مشاريع مستقبلية مماثلة، نظرا لحاجة المنطقة الجبلية لمشاريع زراعية نوعية".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن