اكتشاف أول سمكة من ذوات الدم الحار

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, May 16, 2015

fiogf49gjkf0d

 

 


"غدي نيوز"

اكتشف العلماء أول سمكة في العالم من ذوات الدم الحار، وتحديدا في مياه المحيط الأطلسي، بالقرب من سواحل كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، بحسب ما أشار موقع وكالة "اي بي سي" ABC.

سمكة كبيرة ساطعة الألوان

يقول العلماء ان هذه السمكة تعيش في المياه العميقة، وهي من نوع "Lampris "guttatus وتعرف باسم الـــ "قيصانة"، فيما اسمها الأكثر تداولا فهو "سمكة القمر"، وتم اصطياد واحدة منها في لبنان قبل نحو سنتين، وتحديدا قرب مرفأ طرابلس، إلا أنها لا تنتمي من حيث تكوينها البيولوجي الى الأسماك من ذوات الدم الحار كالتي عثر عليها العلماء في المحيط الاطلسي.
وهي سمكة كبيرة ساطعة الألوان، يتحمل جسمها درجات الحرارة العالية مثل الثدييات والطيور.

منافسة الحيوانات المائية المفترسة

تحرر هذه السمكة الحرارة بتحريك زعانفها الصدرية، ما يمكنها من أن تحافظ على درجة حرارة جسمها بواسطة طبقة الشحم التي تغطيه، فضلا عن بنية الأوعية الدموية الموجودة في الخياشيم.
وبحسب رأي العلماء، فإن هذه الميزة تسمح لهذه السمكة بمنافسة الحيوانات المائية المفترسة التي تعيش في المياه العميقة.

تعيش على عمق 50 – 200 متر

وقاس العلماء درجة حرارة السمكة بعد اصطيادها وتبين انها أعلى من درجة حرارة الماء الذي تعيش فيه بخمس درجات مئوية. وكما هو معروف ان درجة حرارة جسم السمكة عادة تعادل درجة حرارة الماء الذي تعيش فيه، مما يحدد وظائفها البيولوجية عند انتقالها الى ماء اكثر برودة.
تعيش هذه الأسماك على عمق 50 – 200 متر، حيث لا تزيد درجات الحرارة عن 10 درجات مئوية، وتتغذى على الأسماك الصغيرة. يتراوح طول هذه الأسماك بين 1-2 متر ويصل وزنها الى 270 كلغ.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن