طلاب اليسوعية يقتلعون نبتة غازية خطرة في محمية شاطئ صور

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, May 17, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

توجه وفد طالبي من كلية العلوم في جامعة القديس يوسف برئاسة الدكتورة ماجدة بوداغر خراط، وبطلب من لجنة محمية شاطئ صور الطبيعية الى منطقة الحماية فيها، في مهمة تقضي بإزالة نبتة من نوع النباتات الغازية وتسمى hetrotheca subaxillaris، ضمن اطار دعم من وزارة البيئة و UNESCO طلاب الجامعة، بهدف اقامة الدراسة في المحمية ومشروع ecoplantmed الممول من الاتحاد الاوروبي.
وانتزع الطلاب المشاركون النبات الغازية بمؤازرة من جنود الجيش اللبناني والتخلص من النبات بعد اقتلاعه من خلال حرقه للحد من انتشار البذور، وذلك بطريقة مسؤولة بعيدا عن اعشاب منطقة الحماية لتفادي اشتعالها وبوجود عناصر من الدفاع المدني والصليب الاحمر اللبناني.
وشددت خراط خلال العملية على الخطر الذي يسببه النبات الدخيل والغازي، "اذ يشكل ثاني اكبر تهديد للتنوع البيولوجي بعد فقدان الموائل". وقالت: "لا يمكننا ان نبقى مكتوفي الايدي نشاهدها تستغل نباتاتنا التي كافحت لملايين السنين لتبقى متجذرة في ارضها"، مبتكرة طرقا جديدة للتكيف مع جميع التغيرات عبر الزمن.
وشرحت عن مساهمة الانسان عمدا او عن غير عمد بإنتشار هذه النباتات الغريبة من قارة الى اخرى، ورأت "ان من واجب الانسان ان يساهم ايضا بإزالتها".
واعتبر رئيس بلدية صور ومحمية شاطئ صور الطبيعية حسن دبوق ان "اهمية نشاط نزع النبات الدخيل والقضاء عليه تكمن بهدف الحفاظ على النباتات المتنوعة الموجودة اصلا على شاطئ المحمية والحد من التهديدات، وخاصة ان منطقة الحماية في المحمية ذات التلال الرملية هي من المناطق القليلة جدا المتبقية على الساحل اللبناني والتي تحتضن عددا من النباتات العطرية والنادرة او المستوطنة او المهددة".
وشكر جهود طلاب الجامعة اليسوعية بإشراف الدكتورة بوداغر خراط على دراسة واقع هذا النبات الدخيل الى المحمية وكيفية السيطرة عليه وتوعية المعنيين حول مخاطر انتشاره.
يذكر ان مشروع الecoplantmed يهدف الى تعزيز نبات البحر الابيض المتوسط المستوطنة والحفاظ على الكثبان الرملية واستخدامها المستدام من خلال تحسين القدرات الإدارية من الجهات المحلية الفاعلة، وهو مبادرة مشتركة للمتوسط على اساس التعاون بين بنوك البذور ومعاهد البحوث والمؤسسات التي تتعامل مع حفظ النبات المستوطن وحسن ادارته.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن