رصد حوت رمادي نافق على السواحل الشمالية لكاليفورنيا

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, May 22, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

قال خبراء في مجال الحياة البرية إنه عثر على السواحل الشمالية لولاية كاليفورنيا الأميركية على "حوت رمادي" Gray whale نافق طوله 12 مترا، ليصل بذلك الى أربعة على الأقل عدد الحيتان التي تقطعت بها السبل خلال موسم هجرة الثدييات البحرية، بحسب ما أشارت صحيفة الـ "غارديان".
وقالت المتحدثة هيلي بولينغ Haley Bowling إن "الباحثين في اكاديمية كاليفورنيا للعلوم لم يتمكنوا من اجراء تشريح يوم الأربعاء (20-5-2015)، بعد أن انزلق الحوث البالغ إلى بقعة عميقة على ساحل "خليج هاف مون" Half Moon Bay الى الجنوب من سان فرانسيسكو.
وقالت بولينغ إن الحوت الرمادي الذي ربما كانت الأمواج قد جرفته الى الشاطئ يوم الاثنين الماضي قد تحلل الى درجة يتعذر معها على العلماء ان يجمعوا منه عينات أنسجة، على الرغم من انهم سيدرسون عظامه للتحقق ما اذا كان قد اصطدم بسفينة، بحسب شبكة NBC الأميركية.
وقالت لاورا شير Laura Sherr المتحدثة باسم مركز الثدييات البحرية وهي مؤسسة لا تهدف للربح إن الحوت الرمادي - وهو واحد من نوعين من الحيتان حذفتا من القائمة الاميركية للانواع المهددة بالانقراض - ينجب صغاره في منطقة "باجا كاليفورنيا" بالمكسيك في الشتاء، ثم يهاجر الى مناطق الغذاء الوفير في الاسكا صيفا مبحرا بمحاذاة الساحل الغربي للولايات المتحدة في الربيع.
وقالت شير "انه الوقت من العام الذي نشاهد فيه زيادة في الاعداد المحاصرة من الحيتان لانها موجودة بالمنطقة".

ضمانات لحماية الحوت الرمادي

وهذا الحوت الرمادي يندرج ضمن أربعة على الاقل من الحيتان التي جرفتها الامواج الى السواحل، في هذه المنطقة التي تشتهر برواد الشواطىء، بحسب ما أشارت وكالة "رويترز" الأميركية.
وقالت شير إن واحدا من حوت العنبر وآخر من الحوت الأحدب جرفا الى الشاطئ بمنطقة باسيفيكا منذ نيسان (أبريل) الماضي، كما جرف حوت آخر من نوع الأركة القاتل في نيسان (أبريل) بمنطقة متنزه ماكريتشر قرب فورت براغ.
ولم يتحدد بعد سبب نفوق حوت العنبر إلا انه يعتقد انه نفق بسبب الهزال الشديد، أما الحوت الأحدب فقد اصيب في عموده الفقري ما يشير الى احتمال اصطدامه بسفينة، وتشير الدلائل الأولية الى ان الحوت القاتل وقع في شباك الصيادين.
وكان أنصار حماية البيئة طالبوا السلطات في الآونة الاخيرة بتوفير ضمانات جديدة لحماية الحوت الرمادي، خصوصا بعد أن وقع عدد قياسي من هذه الثدييات المحمية بموجب القوانين الاتحادية الاميركية في شرك للصيد، في المياه الواقعة قبالة سواحل ولايات كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن