بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

فوز بلاتر برئاسة الفيفا... بين الترحيب وخيبة الأمل

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, May 30, 2015

fiogf49gjkf0d

 "غدي نيوز"

تباينت ردود الأفعال على فوز السويسري جوزيف بلاتر بولاية رئاسية خامسة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وبينما أعرب البعض، بينهم شخصيات عربية، عن سعادته بفوزه اعتبر آخرون هذا الفوز "تواطئا" و "خسارة" لكرة القدم.
هنأ البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الأسيوي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر بإعادة انتخابه رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وقال بن إبراهيم: "الاتحاد الآسيوي دعم دائما بلاتر، ونحن سعداء بمواصلة العمل معه ومع الاتحاد الدولي من أجل تحقيق المزيد من التطوير لكرة القدم الآسيوية والعالمية في المستقبل".
كما أعربت روسيا بلسان وزير الرياضة فيتالي موتكو عن سعادتها بإعادة انتخاب بلاتر داعية إلى إجراء "تغييرات" في المنظمة الدولية. ويأتي الموقف الروسي من إعادة انتخاب بلاتر على طرفي نقيض من الموقف الأميركي. فقد قال سونيل جولاتيرئيس الاتحاد الأميركي لكرة القدم، بينما نشعر بخيبة أمل من نتيجة الانتخابات فإننا سنواصل الضغط من أجل إجراء تغييرات حقيقية داخل الفيفا"، ومطالبا "بقيادة أكثر مسؤولية وشفافية".
لكن البيت الأبيض رفض التعليق على إعادة انتخاب بلاتر، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض غوش إرنست: "هذا قرار متروك (لأعضاء) المؤسسة...".
واعتبر النجم البرتغالي لويس فيغو، المرشح السابق لرئاسة الفيفا، أن كرة القدم هي التي خسرت وكتب في تدوينة على موقع تويتر: "اليوم الفيفا خسر، ولكن فوق كل هذا، كرة القدم خسرت، كما جميع الذين دعموا بلاتر". وكان فيغو قد انسحب مع المرشح الأخر الهولندي ميكايل فان براغ من سباق الرئاسة لمصلحة الأمير الأردني علي بن الحسين.

خيبة أمل أردنية وفخر

وأصيب الشارع الأردني بخيبة أمل كبيرة وفي أول رد فعل، ذكر عضو الاتحاد الأردني سمير منصور لوكالة "فرانس برس" أنه "فخور بشجاعة وجرأة ونزاهة الأمير علي بن الحسين وأنه غادر الانتخابات مرفوع الرأس". وأضاف "هذه النتيجة كشفت بل أكدت تخلي معظم الدول العربية وكذلك الأسيوية عن مرشح قارتها". واعتبر منصور أن المصوتين لصالح بلاتر "من الفاسدين ودعاة الفساد بحثاً عن مصالحهم الشخصية".
وعلى الرغم من الخسارة وانسحاب الأمير علي، نظمت مجموعة كبيرة من الأردنيين مواكب احتفالية وردد المشاركون فيها هتافات مؤيدة للأمير علي وأخرى منددة بما اعتبروه "تواطؤ معظم الدول العربية والأسيوية".
وأشاد هؤلاء بموقف الدول الأوروبية وموقف رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني والدول العربية التي تأكد أنها منحت صوتها للأمير علي. وكان ميشيل بلاتيني قد أعرب عن أمله بتغيير مصيري في الفيفا، وقال بعد الانتخابات "أنا فخور بأن الاتحاد الأوروبي دافع ودعم التحرك من أجل التغيير في الفيفا".
وأبدى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني فخره واعتزازه بما قدمه الأمير علي بن الحسين وخوضه غمار المنافسة في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم. وجاء في رسالة نشرت على صفحة الديوان الملكي على موقع فيسبوك على لسان الملك "إن خوضك غمار المنافسة بهذه القوة هو مصدر فخر واعتزاز أردني وعربي ودولي، كما أنه دليل على حرصك على تطوير هذه الرياضة الجماهيرية".
يذكر أن بلاتر فاز برئاسة الفيفا بعد انسحاب الأمير علي بن الحسين قبل الجولة الثانية من التصويت، وحصل بلاتر على 133 صوتا مقابل 73 للأمير علي في الجولة الأولى.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن