هيئة الارصاد الأسترالية: ظاهرة النينيو حتى 2016

Ghadi news

Wednesday, July 22, 2015

fiogf49gjkf0d


"غدي نيوز"


أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الاسترالية يوم الثلاثاء ان ظاهرة النينيو بالمحيط الهادي تتزايد مع توقع استمرار ارتفاع درجات الحرارة وتراجع هطول الأمطار حتى العام القادم.
وقال المكتب في بيان على موقعه الالكتروني إن درجات حرارة سطح مياه المحيط في جميع المناطق الخاضعة لعمليات الرصد ارتفعت بواقع درجة مئوية واحدة عن متوسط معدلاتها خلال عشرة أسابيع متتالية أي ازيد بواقع اسبوعين عن المستوى القياسي المسجل عام 1997.
وقال البيان "جميع الأنماط المناخية الدولية التي استعرضها مكتب الأرصاد توضح ان من المرجح زيادة قوة النينيو ومن المتوقع استمراره حتى مطلع عام 2016".
وزاد من ارتفاع الحرارة هبوب رياح أضعف أو رياح تجارية عكسية في مناطق واسعة من المنطقة المدارية بالمحيط الهادي. وقال المكتب إنه عادة ما يصل النينيو الى ذروته في أواخر الربيع في نصف الكرة الجنوبي أو مطلع الصيف قبل ان يضعف مع حلول العام الجديد.
والنينيو ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي وتحدث كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاما ما قد يتمخض عن موجات جفاف وحر لافح في آسيا وشرق افريقيا وهطول أمطار غزيرة وفيضانات في أمريكا الجنوبية.
ويجلب النينيو أحوال طقس جافة دافئة لمعظم مناطق الساحل الشرقي لاستراليا ويزيد من حدة أحوال تقترب من الجفاف لبعض المناطق الشمالية الشرقية للساحل.
وفي حالة حدوث ظاهرة النينيو يكون الشتاء أقل برودة من المعتاد والأمطار أقل أيضا في فصل الربيع على شرق أستراليا وستكون درجة الحرارة أعلى من المعتاد في النصف الجنوبي من أستراليا.
وهذه الاحوال لن تكون مواتية لزراعة القمح في استراليا وانتاج السكر على مستوى العالم وهو ما قد يدعم الاسعار التي انخفضت في الآونة الاخيرة. ويؤثر الطقس الجاف على الانتاج الزراعي في استراليا مع توقع انخفاض انتاج سلع رئيسية مثل القمح والسكر.


المصدر : رويترز.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن