إعلان حالة طوارئ حكومية لايجاد حلول جذرية لازمة النفايات

Ghadi news

Friday, July 24, 2015

fiogf49gjkf0d


"غدي نيوز"


رأت عمدة شؤون البيئة في الحزب السوري القومي الاجتماعي في بيان، أن "جبال النفايات التي تشكلت في العاصمة بيروت وضواحيها وسائر المناطق اللبنانية، تنذر بكارثة حقيقية على المستويات كافة، البيئية منها والصحية والاجتماعية، وهي تطال صحة الإنسان نتيجة الروائح الكريهة، وانتشار الحشرات والقوارض، وتهدد الحركة السياحية بما لذلك من انعكاس سلبي على العجلة الاقتصادية".

وأشارت إلى أن "قضية بهذه الخطورة تتطلب إعلان حال طوارىء حكومية حتى الوصول إلى حلول جذرية ونهائية، وثبت أن الحلول المعتمدة والمتمثلة بإيجاد مكبات ومطامر موقتة، ليست حلولا مجدية، ولا ترتكز على دراسات علمية، ولا تلحظ المخاطر والتأثيرات البيئية والصحية التي تهدد السلامة العامة. لذلك، المطلوب خطة شاملة متكاملة لموضوع النفايات".


ورأت أن "الحكومة اللبنانية هي المسؤولة عن إيجاد الحلول، ومطالبة بوضع خطة شاملة، وإدارة هذا الشأن بصورة مباشرة، ولا يجوز بأي شكل من الأشكال أن يقع الناس ضحايا قصور الحكومة عن القيام بواجباتها".

وطالبت الحكومة ب"اتخاذ خطوات جادة ومسؤولة لمواجهة التداعيات البيئية والصحية المترتبة عن تكوم النفايات وفوضى المكبات العشوائية، وبالوصول الى حل جذري ونهائي، وهي ليست عاجزة عن هذا الأمر".

وأشارت إلى "أن التكلفة الراهنة لرفع النفايات ومعالجتها في لبنان مرتفعة جدا تتكبدها خزينة الدولة، في حين أن العديد من البلدان الأوروبية ترفع النفايات وتعالجها بطرقة علمية من فرز وتدوير، بكلفة أقل، وبما يوفر فرص عمل كثيرة للمواطنين ويدر أرباحا مالية".

وأكدت "ضرورة رفع الصوت عاليا والقيام بالتحركات لمواجهة هذه المشكلة"، معولة على "دور إرشادي توجيهي توعوي للبلديات والمؤسسات والجمعيات الأهلية للتقليل من الأضرار الناتجة من هذه الازمة".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن