عريجي منح علي طليس ميدالية وزارة الثقافة

Ghadi news

Tuesday, July 28, 2015

عريجي منح علي طليس ميدالية وزارة الثقافة
لا حاجز يقف امام اندماج ذوي الاحتياجات في المجتمع

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


كرم وزير الثقافة ريمون عريجي في مكتبه في الوزارة اليوم الشاب المبدع علي طليس من "الجمعية اللبنانية للتوحد"، حيث منحه "ميدالية وزارة الثقافة" التي تمنح مرة واحدة في العام، تقديرا لتفوقه في مجال الفن التشكيلي.
حضر التكريم المدير العام للشؤون الثقافية فيصل طالب، رئيسة "الجمعية اللبنانية للتوحد" اروى حلاوي، مديرة "مركز الشمال للتوحد" سابين سعد، نقيبة "محترفي الفنون التخطيطية والرسوم التعبيرية" ريتا مكرزل، الاعلامي عبد الغني طليس وعائلة المكرم.
واستهل عريجي كلامه بتوجيه شكر خاص لوسائل الاعلام الموجودة واهتمامها بهذه المناسبة الانسانية الثقافية بامتياز وقال: "ان تقليد علي طليس ميدالية وزارة الثقافة لتفوقه في الفن التشكيلي، هو تقدير لارادته وجهده وفنه الجميل، وتأكيد على ان في كل انسان منا طاقة، سواء كان انسانا سويا او من ذوي الاحتياجات، حيث للقطاع العام والخاص والجمعيات المعنية دورها في اكتشاف الموهبة والطاقة، والعمل على تنميتها وتطويرها، لانه لا يوجد انسان جاء الى هذه الدنيا عبثا".

اضاف متوجها بالكلام الى المكرم: "وجودك معنا اليوم في الوزارة هو تكريم لنا، وستكون مثالا يحتذى لعدد من الشباب الذين لديهم حالات خاصة لحثهم على الابداع والتفوق". كما نوه "بمساندة عائلة طليس ابنها والوقوف الى جانبه وتشجيعه"، متمنيا على "كل عائلة عندها حالة مشابهة لوضع علي، التعامل بموضوعية وبوعي لان التجارب اثبتت ان الاشخاص ذوي الصعوبات التواصلية والاحتياجات الخاصة هم مواطنون فاعلون، وان لا حاجز يقف امام اندماجهم في المجتمع متى تأمن الدعم المطلوب، ومن ليس لديه حالة مشابهة ان يعي نعمة الله".
واثنى عريجي على "عمل كل الجمعيات المعنية في دعم اصحاب الاحتياجات الخاصة، لاسيما الجمعية اللبنانية للتوحد التي ساندت علي". وخص بالشكر "مركز الشمال للتوحد الذي له في قلبي مكانة خاصة، لدعمه الحالات الانسانية بمختلف الوسائل".
وأشار الى ان تعرفه الى طليس كان بالصدفة خلال رعايته مهرجان "لونها بتهون"، حيث لمس ان "لدى الشاب طاقة مميزة ولا بد من تكريمه في وزارة الثقافة لتوجيه رسالة الى كل من لديه حالة خاصة، بانه قادر ان يكون عنصرا ومنتجا وفاعلا في مجتمعه كما صار علي اليوم، حيث وصل عدد معارضه الفردية الى خمسة، وباستطاعته تأمين اكتفاء مادي ذاتي".

ولفت الى اهمية رعاية شركة الفا لعلي طليس ضمن برنامجها "الفا من اجل الحياة" بادارة اوراسكوم للاتصالات والجمعيات المعنية، دون اغفال الطابع الانساني الاهم "لانه علينا التفاعل كبشر".

طليس


بدوره كان للمكرم طليس كلمة عفوية شكر فيها الوزير على التكريم والميدالية، كما شكر الجميع لان "كل واحد منكم ساعدني حتى اصبح فنانا ورساما كبيرا"، وتوجه الى عريجي بالقول: "ابي وامي واخوتي يفخرون بي، ونحن نفخر بك، اريد ان اقدم لحضرتك لوحة رسمتها انا وعليها امضائي، لتعلقها في الوزارة او اينما احببت". فاعطى الوزير توجيهاته فورا بان تعلق اللوحة في قاعة الاجتماعات في الوزارة.


حلاوي


وشكرت حلاوي باسم كل العاملين في الجمعية عريجي "لتكريمه ابن الجمعية علي طليس ومنحه ميدالية الوزرة التي ستكون وساما مميزا".


مكرزل


كذلك اعتبرت مكرزل التي اشرفت لمدة خمس سنوات على تطوير قدرات طليس في الفن التشكيلي، ان "اللفتة الكريمة التي قام بها الوزير عريجي وتكريمه لعلي خطوة غير مسبوقة في تاريخ وزارة الثقافة، بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن