حماية البيئة - شكا شكرت للخوري رفضه المحرقة

Ghadi news

Tuesday, September 4, 2012

حماية البيئة - شكا شكرت للخوري رفضه المحرقة
... ووفد من النبطية طالب بمطمر ومعمل حديثين للنفايات

 "غدي نيوز"

التقى وزير البيئة اللبناني ناظم الخوري في مكتبه في الوزارة، سفير اليابان في لبنان كاواكامي كويشي، وعرض معه للعلاقات الثنائية وبرنامج عمل وزارة البيئة ومجالات التعاون بين البلدين.
ثم استقبل وزير البيئة وفدا من "هيئة حماية البيئة في شكا" برئاسة بيار ابي شاهين وحضور ممثل الحركة البيئية اللبنانية بول ابي راشد، حيث تم البحث في موضوع محرقة النفايات في شكا.
وقال ابي شاهين بعد اللقاء "نحن هنا لشكر معالي وزير البيئة على لفتته الكريمة والجريئة وتعاطيه الانساني والمهني الذي خص شكا به، وهو رفضه محرقة البلدية ومحرقة الموت التي كانت ستسبب الكثير من الامراض لاهالي شكا، وقد تفهم الوزير الوضع من تلقاء نفسه وأخذ المبادرة، وشكا بأكملها تشكر معاليه".
اضاف: "وبحثنا معه في قضايا البيئة في شكا والبتروكوك وهنغار الموت الذي يسبب الامراض من جراء تناثر الذباب الاسود، ووعد معاليه بمعالجة الموضوع وتغطية الهنغار. وموضوع كسارة شركة الترابة الوطنية التي تعهدت بمراعاة الشروط البيئية. وتطرقنا الى موضوع شركة هولسيم التي تقوم ظهر كل يوم بتفجيرات ضخمة قيست من قبل بلدية كفريا فسجلت يومها 5,3 على قياس ريختر، ما يتسبب بهز منازل شكا والجوار، وهذا امر غير مقبول وقد بدأت المياه الجوفية تملح بسبب تشققات من البحر". وتابع "ناقشنا مشكلة الاميانت الانسانية التي تتطلب عملا سريعا لانقاذ من بقي من عمال على قيد الحياة، وضرورة تطهير الارض من مادة الاميانت وهذه مسؤولية السيد شميث هيني الموجود في سويسرا".
بعد ذلك، التقى وزير البيئة عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ياسين جابر على رأس وفد من منطقة النبطية، وتم البحث في الحلول لمشكلة النفايات في المنطقة، وتم التشديد على إنشاء مطمر حديث وكذلك معمل حديث لمعالجة النفايات.
ولفتت بلدية النبطية في بيان، الى ان وزير البيئة "وعد بالمساعدة في اقامة المعمل في اسرع وقت ممكن، وبذل الجهود لاجل انشائه، خصوصا ان هناك دراسة بيئية تتلاءم مع كل الشروط المطلوبة لاقامة هذا المعمل"، مؤكدة ان "هذا هو الحل العلمي للتخلص من أزمة النفايات التي تعاني منها كل المنطقة".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن