افتتاح الجمعية العامة للمجلس العالمي لحماية الطبيعة غدا

Ghadi news

Wednesday, September 5, 2012

تناقش تغير المناخ والامن الغدائي وتنوع الكائنات الحية
... افتتاح الجمعية العامة للمجلس العالمي لحماية الطبيعة غدا

 "غدي نيوز"

تبدأ الجمعية العامة للمجلس العالمي لحماية الطبيعة "جيجو" لعام 2012، الذي يعتبر أكبر مؤتمر دولي للبيئة في العالم ويسمى بـ "أولمبياد البيئة" يوم غد (6-9-2012) في مركز المؤتمرات والمعارض في جزيرة جيجو بكوريا الجنوبية.
ومن المتوقع أن يقام حفل الافتتاح في الساعة الرابعة بعد ظهر يوم غد ويشارك فيه حوالي 4 ألاف من خبراء عالميين في البيئة ومسؤولين من المنظمات البيئية والشركات الصديقة للبيئة وكبار المسؤولين والبعثات الأجنبية وغيرهم.
ويعتبر ذلك المرة الأولى التي تعقد فيها دولة في شمال شرق آسيا الجمعية العامة ووزارة البيئة الكورية الجنوبية ومجلس بلدية جيجو برعاية الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة واللجنة المنظمة للجمعية العامة للمجلس العالمي لحماية الطبيعة لعام 2012.
وتبحث الجمعية العامة عن اتجاه السياسات البيئية ورؤيتها تحت عنوان الطبيعة المرنة (Resilient Nature)  بمشاركة 10 آلاف شخص لـ 1,100 منظمة من 180 دولة في جميع أنحاء العالم.
ويجري المشاركون في الجمعية العامة المناقشة حول 5 مواضيع رئيسة، هي تغير المناخ والأمن الغذائي والتطوير والإنسان وتنوع الكائنات الحية وغيرها في إطار البرامج المختلفة التي تشمل منتدى حفظ العالم(World Conservation Forum)  في يومي 7-11، وحوار زعماء العالم(World Leaders Dialogues)  في يومي 7-11، والاجتماع الخاص في يومي 7-11 والجمعية العامة للأعضاء في يومي 8-15 في أيلول (سبتمبر) الجاري.
وسيتم التطرق إلى 16 أجندة قدمتها الحكومة الكورية الجنوبية، هي إستراتيجية الحفاظ على المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين والمشروع المشترك بين كوريا الجنوبية والصين واليابان للحفاظ على تنوع الكائنات الحية في المياه الإقليمية والتعاون مع دول المجتمع الدولي لتخفيف الخسائر الناتجة عن الغبار الأصفر وغيرها.
وسيكون منتدى حفظ العالم محطة لتبادل المعلومات حول الإنجازات الملموسة للحفاظ على البيئة العالمية وفي إطاره، تقام حوالي 450 من الأحداث المختلفة مثل ورش العمل ومنتدى المعرفة للنقاش حول القضايا المشتركة التي يهتم بها باحثون وغيرها.
ومن المقرر أن يقام حوار زعماء العالم الذي يعتبر الأول الذي تعقده الجمعية العامة، ويتجمع زعماء البيئة في العالم وخبراء البيئة ويجرون النقاش مع الجمهور ويبحثون عن حلول.
ويشارك فيه المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة "أكيم شتاينر" والأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر "لوك غناكادجا" والمدير العام للاتفاقية للتنوع البيولوجي "بروليو فيريرا دي سوزا دياس" وغيرهم من ممثلي المنظمات الدولية للبيئة.
وسيجري الاجتماع العام للأعضاء المباحثات حول أعمال الاتحاد الدولي وسياساته ونظامه الأساسي إلى جانب 176 أجندة قدمها فريق الخبراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، ويتبنى قرارا واقتراحا بناء على تصويت الدول الأعضاء.
ومن المقرر أن تتبني الجمعية العامة في يوم15  ايلول (سبتمبر) الموافق اختتام الجمعية العامة، قرارا يدعو الأمين العام للاتحاد الدولي إلى اتخاذ الإجراءات فيما يتعلق بالقضايا المعروضة خلال الجمعية العامة واقتراحا يطلب من آخر اتخاذ الإجراءات.
وبموجب الاتفاقية بين كوريا الجنوبية والاتحاد العالمي، سيتم الإعلان عن "بيان جيجو" الذي تطرح فيه سياسات حفظ البيئة واتجاهها، وينص على عقد كوريا الجنوبية منتدى الزعماء العالمي للحفظ بشكل دوري.
ويعقد الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الجمعية العامة للمجلس العالمي لحماية الطبيعة كمؤتمر دولي للبيئة في كل 4 سنوات للنقاش حول حماية البيئة وتنوع الكائنات الحية وتغير المناخ وغيرها.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن