الصين تتشاور مع شركات تكنولوجيا غربية بشأن قواعد الأمن الالكتروني للبنوك

Ghadi news

Thursday, August 20, 2015

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

 

 قالت مصادر مطلعة إن الصين استأنفت العمل على مجموعة من قواعد للأمن الالكتروني للبنوك كانت قد اوقفتها في وقت سابق هذا العام مما أحيا مصدرا محتملا للخلاف مع الولايات المتحدة قبل أسابيع من زيارة شي جين بينغ الأولى إلى واشنطن منذ توليه الرئاسة.
وقال أحد الحاضرين في اجتماع الاسبوع الماضي في بكين بين مسؤولي اللجنة التنظيمية للبنوك الصينية وممثلي عدة شركات تكنولوجيا أجنبية من بينها مايكروسوفت وآي.بي.ام وسيسكو سيستمز إن اللجنة طلبت من الشركات تقديم آرائها على مدى الشهر القادم بشأن نسخة جديدة من قواعد مشتريات البنوك.
ووجهت التكتلات التجارية الأجنبية وحكومات الولايات المتحدة والدول الأوروبية انتقادات شديدة للقواعد السابقة التي كانت تقتضي شراء البنوك الصينية لمزيد من المعدات التكنولوجية المحلية وإفصاح البائعين الغربيين للمنتجات التكنولوجية عن شفرة سرية عند البيع.
وعلق المنظمون الصينيون الخطة في ابريل نيسان قائلين إنهم سيقيمون رد فعل البنوك المحلية. واعتبر التعليق انتصارا دبلوماسيا لادارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد وقت قصير من زيارتي وزير الخزانة جاك لو ووزيرة التجارة بيني بريتزكر إلى بكين.
وبينما ساد التفاؤل شركات التكنولوجيا لوقت قصير اعتقادا بان القواعد ستلغى لأجل غير مسمى فان استئنافها الآن يسلط الضوء على تصميم الصين على المضي قدما فيما تعتبره أولوية قصوى للأمن القومي لبكين ومصدر توتر مستمرا في العلاقات مع واشنطن.
ويقوم شي -الذي زار كاليفورنيا في 2013- بأول زيارة دولة له إلى البيت الأبيض الشهر القادم حيث من المتوقع ان تكون الخلافات بشأن الأمن الالكتروني ومن بينها سرقة قراصنة مشتبه انهم صينيون لبيانات حكومية امريكية ضمن الموضوعات المطروحة للنقاش.
ولم ترد اللجنة التنظيمية للبنوك الصينية على طلب للتعليق ارسل عبر الفاكس.
ورحب مسؤولون تنفيذيون في شركات أجنبية -تجني مئات الملايين من الدولارات كل عام من بيع كل شيء بدءا من خوادم الحاسبات وصولا إلى برامج الحوسبة السحابية لكبرى البنوك الصينية- بفرصة التشارك إلا انهم ظلوا متشككين من مساهمة قواعد الشراء حتى لو تمت مراجعتها في احياء الركود مؤخرا للمبيعات للبنوك الصينية المملوكة للدولة.
ويخشى كثيرون من انه حتى اذا تراجعت الصين رسميا عن بعض الشروط المرهقة فان البنوك ستظل متخوفة بشكل غير رسمي من شراء معدات أجنبية.
وقال مطلعون على مجريات الاجتماع إن اللجنة التنظيمية للبنوك الصينية قدمت تفاصيل قليلة بشأن كيفية تطبيق القواعد لكن سيتم تقديم المزيد خلال المشاورات.


المصدر : (رويترز)

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن