مستعمرة نمل عمرها اكثر من 2000 عام في افريقيا

Ghadi news

Friday, August 21, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

عثر باحثون على عش غير مأهول للنمل الأبيض يعود إلى أكثر من 2200 عام في منطقة مايومبو كثيفة الأشجار في وسط أفريقيا.
ولفت موقع "بي بي سي" البريطاني الى انه بهذا الاكتشاف يصبح هذا العش الأقدم من نوعه الذي يتسنى للباحثين تحديد الحقبة التي ينتمي إليها، اذ يعود عمر عش آخر للنمل الأبيض يخضع للدراسة إلى 750 عاماً على الأقل وهو ما يؤكد أن وجود العش الأول القديم للغاية ليس أمراً خارجاً عن المألوف.
كما تشير تلك الاكتشافات الى ان حشرات النمل الأبيض استخدمت نفس الأعشاش لآلاف السنين، ففي مجلة دورية تعنى بدراسة الجغرافيا والمناخ والنظام البيئي في الماضي السحيق، كتب علماء أن "الحجم الهائل لهذه الأعشاش يشير إلى أن عمرها يتجاوز المدة التي تستغرقها دورة حياة ملكة واحدة من ملكات النمل الأبيض، وهي الدورة التي نادرا ما يزيد أمدها الزمني على 20 عاما".
وقد حدد فريق من الباحثين العاملين في جامعتي غنت البلجيكية ولوبومباشي بجمهورية الكونغو الديمقراطية بقيادة العالم هانز إيرنس، الحقب الزمنية التي تعود إليها أربعة أعشاش كبيرة للنمل الأبيض في هذه المنطقة، وذلك عبر استخدام تقنية تُعرف باسم "تحديد العمر باستخدام الكربون 14".
ومن بين الأعشاش الأربعة التي خضعت للدراسة، كان هناك عشان اثنان غير مأهوليّن بالنمل الأبيض وآخران مفعمان بالحيوية، تقطنهما حشرات النمل في الجزء العلوي من كل منهما.
في العينة الممثلة للأعشاش غير المأهولة، تبين أن عمر التربة في العش الأكبر حجماً يزيد كلما اقتربنا من قاعدته والتي يعود عمرها إلى ما يتراوح ما بين 2335 و2119 عاماً من الآن.
أما الأعشاش النشطة أو المأهولة فقد كانت تعود إلى زمن أحدث. ولكن العينة التي أُخِذت من العش الأكبر حجما منها، أظهرت أنه كان مبنياً على عش أقدم يتراوح عمره ما بين 675 إلى 766 عاماً، وهو ما يؤكد أن النمل الأبيض يواصل وعلى مدى قرون البناء على أعشاشه نفسها دون تغيير.
ويُعتقد أن العش الذي يعود عمره إلى 2200 عام بات غير مأهول منذ عقود، لكن الدراسة كشفت عن أن النمل الأبيض استخدمه بانتظام خلال حقبة زمنية تعود إلى ما قبل نحو 500 إلى 800 عام من الآن وذلك في فترة كان يسود المنطقة خلالها طقس دافئ على نحو استثنائي.
وفي هذا الاطار قال الباحثون في تلك الدورية العلمية التي نشرت دراستهم: "يتعين أن يتم التعامل مع هذه التقديرات العمرية على أنها تقديرات الحد الأدنى، فبعض الأعشاش أقدم كثيرا مما قُدِّر سابقا".
وقد ترددت في السابق أقاويل تفيد بوجود أعشاش في جنوب أفريقيا يصل عمرها إلى أربعة آلاف عام، واعتُبِرتْ الحشرات التي قامت ببنائها مسؤولةً عن تكوين بنى جيولوجية في هذا البلد تُعرف باسم "هيوملكلي
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن