"الاثنين الأسود" يضرب البورصات العالمية أسهم أوروبا تخسر 450 مليار أورو

Ghadi news

Tuesday, August 25, 2015

fiogf49gjkf0d

 

''غدي نيوز''

هاوت الأسهم الأوروبية أمس بعدما هبطت أسواق الأسهم الصينية لتفقد مئات المليارات من الاورو من قيمتها وتدفع أحد المؤشرات الرئيسية إلى أدنى مستوياته في سبعة أشهر.

وتراجع مؤشر داكس الألماني 4,7 في المئة ومؤشر كاك 40 الفرنسي 5,4 في المئة.
وأقفل مؤشر يوروفرست 300 الأوروبي منخفضا 5,4 في المئة ليفقد نحو 450 مليار أورو (521,42 مليار دولار) من قيمته السوقية في أسوأ أداء يومي له منذ تشرين الثاني 2008.
وهبط المؤشر 7,8 في المئة أثناء الجلسة مسجلا خسارته الكبرى خلال التعاملات منذ تشرين الأول 2008، أي بعيد انهيار مصرف الاستثمار الأميركي "ليمان براذرز". وفقد المؤشر ما يزيد على تريليون اورو من قيمته منذ مطلع الشهر.
وهوت الأسهم الصينية أكثر من ثمانية في المئة مسجلة خسارتها الكبرى في يوم واحد منذ ذروة الأزمة المالية العالمية عام 2007، وأحجمت بيجينغ عن اتخاذ إجراءات دعم كانت متوقعة مطلع الأسبوع بعد تراجع الأسهم 11 في المئة الأسبوع الماضي.
وهبط مؤشر قطاع الموارد الأساسية الأوروبي الذي يتكون في معظمه من أسهم شركات التعدين 9,3 في المئة، بينما تراجع مؤشر قطاع الطاقة 8,1 في المئة. والصين أحد أكبر مستهلكي المعادن والنفط في العالم.
وهبطت أسهم المصارف وشركات إدارة الأصول أيضا.
وفي نيويورك، أقفل مؤشر داو جونز منخفضاً 3,56 في المئة وستاندارد اند بورز 3,92,500 في المئة وناسداك 3,81 في المئة.
وصرّح رئيس مجلس ادارة شركة "هولاند أند كو" مايكل هولاند في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ": "لا شك في ان الذعر يولد الذعر"، واصفا أمس بانه "الاثنين الاسود"، قائلاً إن "المسالة نفسية، وهي منتشرة في كل مكان".
وسجلت أسعار النفط مستويات منخفضة جديدة زادت خسائر الاسواق، بعدما تراجع سعر البرميل الى أقل من 40 دولاراً للمرة الاولى منذ ست سنوات. وانخفض سعر نفط غرب تكساس تسليم تشرين الاول الى 38,69 دولاراً البرميل وهو المستوى الذي لم يشهده العالم منذ شباط 2009.
وانخفض الروبل الروسي الى مستوى متدن جديد وتدهورت البورصة الروسية نتيجة انخفاض اسعار النفط وتأثير العقوبات المفروضة على موسكو بسبب الازمة الاوكرانية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن