: الامير علي في مواجهة بلاتيني على رئاسة فيفا

Ghadi news

Thursday, September 10, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


أعلن الامير الاردني علي بن الحسين ترشحه مجددا لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم من المدرج الروماني في العاصمة الأردنية عمان.
وقال الامير علي انه المرشح الوحيد الذي يمتلك "الجرأة" لمواجهة الفساد في المنظمة الدولية. وتقام الانتخابات في 26 شباط المقبل في زيوريخ.
ورأى نائب رئيس الاتحاد الدولي السابق امام العشرات من انصاره على المدرج الروماني في العاصمة الاردنية: "انا هنا في هذا الموقع القديم، القلب الابدي لعمان لاطلاق ترشحي مجددا لرئاسة فيفا".
واضاف بحضور رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور: "دعوني اكون واضحا، اريد انهاء ما بدأناه سويا... قبل عشرة اشهر كنت الشخص الوحيد الذي تجرأ على تحدي بلاتر. ترشحت لاني كنت مقتنعا بان فيفا بحاجة للتغيير. كانت لدي الشجاعة للنزول في السباق من أجل التغيير عندما كان الاخرون خائفين".
ورأى الامير علي انه خسر الانتخابات: " لان اخرين ارادوا نزولي من اجل افساح المجال لانفسهم. لم تكن لديهم شجاعة الترشح، لكني انا قمت بذلك. منذ اعلان بلاتر نيته بالاستقالة بعد ايام قليلة، تدافعوا لانتزاع المنصب".
واعتبر انه لم يترشح اول مرة لافساح الطريق لاخرين: "هذه الانتخابات يجب ان تتمحور حول كرة القدم وليس الطموحات الشخصية".
وكان الامير الاردني الشاب اجبر السويسري جوزيف بلاتر على خوض جولة تصويت ثانية في نهاية ايار الماضي، عندما حصل على 73 صوتا، قبل انسحابه من السباق لمصلحة العجوز السويسري الذي عاد بعد ايام قليلة واعلن نيته بالتخلي عن منصبه بسبب فضيحة فساد تضرب المنظمة العالمية.
وانضم الامير علي، نائب رئيس الاتحاد الدولي السابق عن قارة اسيا، بالتالي الى الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي والملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون نائب رئيس فيفا السابق ايضا عن اسيا، كابرز المرشحين للمنصب الدولي.
وكان الامير علي (39 سنة) قال من مؤتمر "سوكريكس" في مدينة مانشستر الانكليزية الاثنين: "اذا نظمت الانتخابات بطريقة صحيحة، نظيفة ومن دون تدخلات، انا متأكد من الفوز".
وعن الفساد المستشري في المنظمة الدولية اضاف: "اعتقد ان كل ما حصل في فيفا كان بعلم المسؤولين".
ويواجه فيفا ازمة فساد خطيرة لا سابق لها ادت الى توجيه التهمة الى 14 مسؤولاً حاليا وسابقا منهم شركاء في شركات للتسويق الرياضي، وايضا الى اعتقال 7 منهم بطلب من القضاء الاميركي، في فضائح فساد بمئات الملايين من الدولارات.
ودفعت الفضائح المتتالية ببلاتر (79 سنة) الى اعلان مفاجىء بوضع استقالته بتصرف اللجنة التنفيذية للفيفا بعد اربعة ايام فقط على فوزه بولاية خامسة على التوالي.
وحددت اللجنة التنفيذية السادس والعشرين من شباط المقبل موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب خلف لبلاتر، ويبدو الفرنسي ميشال بلاتيني المرشح الاوفر حظا لحصوله حتى الان على دعم اتحادات قارية مهمة منها اوروبا واسيا واميركا الجنوبية.
لكن الامير علي هاجم بلاتيني مناشدا بوضع حد لثقافة "الترتيبات السرية": "بلاتيني لا يصلح للفيفا. يستحق انصار كرة القدم واللاعبين افضل. انغمس الفيفا في الفساد (...). ان ثقافة الترتيبات السرية ووراء الكواليس يجب ان تتوقف". واضاف "الفيفا بحاجة الى قائد مستقل، بعيد عن ممارسات الماضي".
واعتبر الشهر الماضي ان بلاتيني هو "جزء من هذا النظام": "احترمه جدا كلاعب وكرئيس للاتحاد الاوروبي، وعملت معه فاتفقنا احيانا واختلفنا احيانا اخرى. ليس لدي اي شيء ضده على الصعيد الشخصي، لكني لا اعتقد بانه الشخص المناسب لاجراء الاصلاحات. يجب وصول رؤوس جديدة وهو جزء من هذا النظام".
واضاف "لا اريد ان اكشف ما قلناه معا، لكني ذهبت اليه بعقل مفتوح لمعرفة ما يفكر به. لا اعتقد بأن ذلك كاف لما نحن بحاجة اليه، ومهما حصل في المستقبل لا يجب ان يمر عبر تسويات، يجب القيام بنقاش مفتوح وصريح والمهم ان نعرف ما هي حاجات وطلبات العالم لان هذه المنظمة يجب ان تتمتع بسمعة حسنة. انه موضوع كرة القدم والمشجعين واللاعبين، وللاسف الحال ليست كذلك اليوم".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن