أسماء مدن عالمية لم تكن تعرف أن أصلها عربي.. بالصور

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, September 11, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


أوروبا


تختلف الروايات والمصادر حول سبب تسمية أوروبا بهذا الاسم تقول أحدها أن الأصل فينيقي من المنطقة العربية الحالية يعود إلى اسم احدى بنات ملوك الفينيقيين وهو الملك أجينور والتي اختطفها أمير يوناني وسميت بلاد أوروبا تيمنا بها، والرواية الثانية تقول الأصل فينيقي ويعني بلاد الغرب لأنها كانت تقع غرب بلاد الفينيقيين، وكلمة غرب في الفينيقية تعني (أرب).
ولاية نيفادا
يشير البعض من المختصين أن العديد من أسماء المدن الأمريكية يعود للغة الاسبانية خاصة المدن والولايات في الجانب الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية، وبالنسبة لتسمية نيفادا فيشير لغويون عرب أنه عندما قام العرب بغزو الأندلس، يوجد منطقة في الأندلس صحراوية تشبه صحراء النفود فأطلق عليها العرب صحراء النفود أو ما يطلق عليها باللغة الإسبانية  سيرا دي نيفادا، وعند إحتلال الاسبان للمنطقة الغربية من الولايات المتحدة حاليا، حيث توجد صحراء كبير شرق كاليفورنيا، وقد أطلق عليها الأسبان Nevada أي صحراء النفود.


مدريد


في الأصل كانت مجريط كما أطلق عليها العرب وتعني الكلمة الحصن وأشار الباحث المشهور الدكتور محمد علي مكي في كتابه أن الأمير محمد هو الذي بنى في موقعها قصرا له، ومسجدا، وشيدها مطلقا عليها اسمها الحالي مجريط، ثم أضحى مدريد، لقد أمّها الناس في عهده وبنوا فيها أسواقاً وحمامات، ومساكن حتى أضحت في العصور اللاحقة عاصمة لإسبانيا منذ ميلادية.


اقليم الأندلس:


لا شك أن اقليم الأندلس الاسباني كما أطلق عليه العرب بقي محافظا على لقبه العربي كما حافظت مدن الاقليم على مسمياتها العربية، إبان الحكم الإسلامي للأندلس، رغم مرور الزمن مع إدخال حروف اسبانية لسهولة النطق، مثل مدن العامرية، وغرناطة، واشبيلية، وقرطبة.


جرينادا


جرينادا هي دولة تقع في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي، وأصل اسمها غرناطة، تلك المدينة الأندلسية الشهيرة، وقرينادا هو لفظها الإسباني. وقد سميت هذة الجزيرة بهذا الاسم لجمال منظرها بجبالها الخضر وشطآنها الزرق الصافية.


عشق آباد:


وهي العاصمة التاريخية لجمهورية تركمانستان وتعني مدينة العشق أو الحب، ويستمد لفظ العشق من اللغة العربية.


اسلام أباد:


مدينة باكستانية تعني مدينة السلام. اسلام اباد تأخذ اسمها من كلمتين: الكلمة العربية الإسلام, والتي تشير الى الديانة السائدة في البلاد, وأباد وهي كلمة فارسية وتعني المكان المأهول أو المدينة.


غوادالاجارا


مدينة مكسيكية معروفة. أطلق عليها الأسبان اسمها الحالي نسبة لنفس المدينة في أسبانيا وأصله عربي يعني وادي الحجارة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن