سابقة بيئية وقضائية... الضبع "بيلا" يصل إلى عاليه للعلاج

Ghadi news

Tuesday, September 15, 2015

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

وصل الضبع "بيلا" إلى مركز "التعرف على الحياة البرية" في مدينة عاليه، في سابقة بيئة وقضائية، بعد أن أمر المدعي العام القاضي علي ابراهيم السلطات المختصة في منطقة مرجعيون بإطلاقه بعد وقوعه في شراك مواطن من بلدة بلاط.
وبعد متابعة من قبل جمعية "الجنوبيون الخضر"، استمرت خمسة أيام متتالية، توجه وفد من الجمعية برئاسة عضو لجنة المحميات علي رضا عطوي الى بلدة بلاط - مرجعيون بمؤازرة دورية من قوى الامن الداخلي، وبعد تسلمهم "بيلا" توجهوا فورا الى عاليه، وحرص عطوي الذي واكب العملية كاملة على اطلاق سراح "بيلا" في مكانه الأم حيث ينتمي فور تحسن صحته، كما اشاد عطوي بتعاون ومساعدة شباب بلاط وتقديرهم لتحرك الجمعية لحماية الضبع وهو مؤشر على زيادة الوعي البيئي.
وتناول اليوم رئيس المركز في عاليه الدكتور منير أبو سعيد في مؤتمر صحافي لقضية الضبع "بيلا"، وأشار إلى أن "ما يهمنا في هذا المجال هو أن الحفاظ على الحياة البرية بات يعكس وعيا لدى المواطنين، وهذا يعني أن عملنا على مدى عشرين عاما أثمر وحقق نتائج مهمة، بدليل أن الرجل الذي وقع الضبع في شراكه لم يعمد إلى قتله"، وحيا "الجهود الكبيرة التي بذلها ناشطو ومتطوعهو جمعية (الجنوبيون الخضر) ورئيس الجمعية الدكتور هشام يونس على مدى أيام عدة وهو في لندن، وكنا نتواصل عبر الهاتف كل ساعتين".
وقال: "تمكنوا من إحضاره من مرجعيون إلى المركز في عاليه مساء أمس، وكان الأطباء البيطريون في المركز حاضرين لعلاجه، وكان في حالة صعبة وهو ما يزال تحت الخطر، ولا يمكننا القول أنه شفي، لانهم لم يمسكوا به في فخ، وانما في (طوق خنق) يستعمل لأسر الخنازير البرية، والتقطه الطوق في منطقة الوركين، وحاول الافلات ولم يتمكن والجروح التي شاهدتموها عميقة بسبب شد الحبل على الورك، فضلا عن أنه تعرض للتعذيب وهناك آثار ضرب وتورمات على وجهه"، وأشار إلى أن "الضبع فتي عمره ما بين اربع وخمس سنوات"، ولفت إلى أن "الخنزير خلافا للضبع، إن علق في الطوق فجلده سميك جدا وهو ذكي بحيث لا يتحرك".
وأضاف أبو سعيد: "سيخضع للعلاج لفترة شهر كحد أدنى، مع متابعة يومية، وقد تناول قليلا من الطعام ولكنه شرب كمية كبيرة من المياه، لان الحيوان وهو يعاني الوجع يطلب الماء أكثر، والضبع يتمكن من البقاء دون طعام لمدة خمسة أيام"، وأشار أنه بعد شفائه سنرى إن كان يستطيع العيش في البرية وإذا لم يكن قادرا بسبب الاصابة فسنبقيه في المركز وسننسق في هذا المجال مع الدكتور يونس والجمعية".
الدكتور شادي رضوان تحدث باسم الأطباء البيطريين المعالجين، فأشار إلى أن "إصاباته بليغة وهناك التهابات وصلت إلى العظم في قدمه اليمنى بحيث لا يمكن أن يطأ بها الارض، فيما القدم اليسرى إصابتها أخف قليلا".
وقال: "نظفنا الجروح جيدا ووضعنا الأدوية المطلوبة وأعطيناه حقنات مضادة للالتهاب Antibiotic ومضادة للتورم Anti Inflammatory، وسنتابع علاجه في الأيام المقبلة"، وأشار إلى أن "نسبة الخطر عالية جدا مع وصول الالتهاب الى العظم"، ولفت إلى أن "الافضل أن تبقى الجراح مفتوحة".
أما الدكتور يونس، فاعتبر أن "ما تحقق هو إنجاز كبير وسابقة ورسالة لكل الناشطين البيئيين ورسالة للذين يعتدون على الحياة البرية بأنه لن تمر مخالفة دون ملاحقة قضائية، وقد حققنا خرقا في هذا الموضوع وبأن الضبع حيوان محمي ويوجد من يدافع عنه". ونوه "بالمدعي العام المالي علي ابراهيم"، وأثنى على "جهوده وتعاون الجهات الأمنية المختصة".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن