دورية طبية تنتقد حجب أعراض جانبية منها ميول انتحارية لعقار مضاد للاكتئاب

Ghadi news

Friday, September 18, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


انتقدت دورية طبية يوم الخميس شركة جلاكسو سميثكلاين لتأخرها في تقديم بيانات هامة عن التجارب الخاصة بالعقار المضاد للاكتئاب الذي تنتجه الشركة بالاسم التجاري سيروكسات قائلة إنها كان يمكن ان تظهر في وقت مبكر انه ليس آمنا ولا فعالا مع الشبان.
وقال علماء إن الشبان الذين يتناولون العقاقير المضادة للاكتئاب مثل بروزاك الذي تنتجه شركة إيلي ليلي للدواء وسيروكسات يميلون بدرجة كبيرة لارتكاب جرائم عنف أثناء العلاج.
وربط خبراء بين عقار سيروكسات والرغبة في الانتحار لدى الشبان الذين يعالجون به وحذرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (إف.دي.ايه) من علاج الشبان به منذ عام 2004.
كما أوصت الوكالة البريطانية المنظمة للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية عام 2003 بعدم استخدام عقاقير علاج الاكتئاب مثل سيروكسات لعلاج الأطفال والشبان وحذت حذوها الجهات الرقابية الاوروبية الاخرى عام 2005 .
وكتب باحثون في دورية بريتيش مديكال جورنال الذين أعادوا تحليل دراسة عن عقار سيروكسات نشرت لأول مرة عام 2001 ان الأعراض الجانبية الخطيرة للدواء كان يمكن ابرازها قبل ذلك بسنوات.
وقال بيتر دوشي من كلية الصيدلة بجامعة ماريلاند الامريكية وهو مساعد رئيس تحرير الدورية "هذا في الأساس تصحيح للسجل العلمي."
واعتمد التحليل الجديد على بيانات لم تقدم من قبل مستقاة من سجلات المرضى الذين شاركوا في التجربة ووجد ان 12 على الأقل من بين 93 طفلا عولجوا بالعقار زادت لديهم خواطر الانتحار.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن