بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

نفوق سلحفاة بحرية على الشاطئ الجنوبي لمدينة صور

Ghadi news

Sunday, September 9, 2012

"غدي نيوز"

تم العثور على سلحفاة بحرية نافقة على الشاطئ الجنوبي لمدينة صور اللبنانية، مقابل فندق "كوين اليسا"، تبين أن سبب نفوقها هو التهامها أكياسا من النايلون.
وقد تفقد رئيس بلدية صور ورئيس لجنة محمية صور الطبيعية المهندس حسن دبوق، مكان العثور على السلحفاة، وأبدى أسفه لأن نفوق السلاحف يتكرر يوما بعد يوم "بسبب ثقافة بعض المواطنين ورواد البحر السلبية بعدم الحفاظ على البيئة وشواطئنا"، محذرا من رمي الاوساخ واكياس النايلون والنفايات في البحر وعلى الشاطئ، الأمر الذي "يؤدي الى نفوق اعداد اخرى من السلاحف البحرية التي تأتي في هذا الشهر للتكاثر على شاطئ محمية صور".
ودعا رواد البحر والمواطنين الى "التقيد بارشادات البلدية ومحمية صور للحفاظ على هذه السلاحف التي تعتبر من الحيوانات البحرية الصديقة والمفيدة، ويطلق عليها اسم (بلدية البحر) كونها تقوم بتنظيف البحر من الرواسب والطحالب التي تؤذي الانسان والثروة الحيونية والسمكية والنباتية في البحر".
وقال دبوق ان السلحفاة "تكون قد قضت بسبب ابتلاعها لاكياس من النايلون، ظنا منها بانها وجبتها المفضلة، قناديل البحر الشفافة".
أضاف "اننا اليوم في شهر تكاثر هذا النوع من الحيوانات البحرية عند شواطئ صور ورأس العين وسواحل القليلة والناقورة، وقد وجد في محمية شاطئ صور العديد منها في الآونة الأخيرة".
وتحدث عن "التعاون اللبناني الايطالي، لأول مرة، لتتبع السلحفاة على شاطئ صور الجنوبي، وبمشاركة محمية صور الطبيعية، فقد انزلت سلحفاتان مزودتان بمعدات علمية وضعت على ظهريهما، لدرس البيئة البحرية في لبنان والمتوسط، وستبقى لمدة سنتين في البحر وستتم متابعتهما عبر الاقمار الاصطناعية".


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن