مهندس تنزاني يبتكر مرشحا للمياه يقضي على جميع الميكروبات والملوثات

Ghadi news

Thursday, October 1, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


ابتكر المهندس التنزاني اسكوار هيلونجا مرشحا حديثا للمياه يقول إن بامكانه التخلص من 99.9 في المئة من الميكروبات والفيروسات والملوثات والمترسبات والكائنات الحية الدقيقة الأخرى.
وأضاف ان المرشح الجديد يستعين بتكنولوجيا النانو للحصول على مياه في غاية النقاء.
وقال إن فكرة الابتكار نشأت عندما زار قرية والديه خارج منطقة أروشا في تنزانيا حيث يخاطر الكثيرون بحياتهم من خلال شرب مياه ملوثة ما يتسبب لهم في الكثير من الأمراض.
وقالت كاترين نانيارو وهي ربة بيت تعيش في اروشا "قبل ابتكار المرشح كنت أجلب المياه من الأنهار وكنت استخدمها أحيانا دون غليها لانها عملية تستغرق الكثير من الوقت وكنت أعاني من كثير من المشاكل والأمراض مثل التيفود والأمراض الأخرى".
وبامكان المرشح الجديد تخليص المياه الملوثة من الذائبات مثل أيونات النحاس والفلوريد الى جانب البكتريا والفيروسات حيث تسهم الجاذبية الارضية في سحب المياه عبر سلسلة من الطبقات المكونة من الرمال ومواد أخرى للتخلص من البكتريا.
وتكتسب الرمال خاصية الجذب المغناطيسي التي تسهم أيضا في قتل الكائنات الحية الدقيقة إلى جانب طبقات من مواد نانوية تمثل شبكة حيوية غير مرئية تمنع مرور الميكروبات.
وكان هيلونجا واحدا من بين أربعة تلاميذ فقط تخرجوا من المرحلة الابتدائية في قريته ثم أكمل مراحل تعليمه حتى انضم الى بعثة دراسية لتلقي علوم النانو تكونولوجي في كوريا الجنوبية.
وفور عودته الى بلاده بدأ يفكر في كيفية الاستفادة من خبراته لخدمة أهله. وقال "في تنزانيا لا تستخدم 70 في المئة من النساء وعددهن تسعة ملايين مرشحات المياه .. تصور نفس الأمر في دول اخرى مثل كينيا واوغندا واثيوبيا ودول جنوب الصحراء الكبرى والهند وغيرها لذا فان سوق هذه المنتج هائلة".
وبمقدور المرشح الواحد الامداد بكميات لا بأس بها من المياه النقية يوميا.
وحصل هيلونجا على منحة أمريكية لتسويق منتجه على نطاق تجاري على ان يباع المرشح الواحد بسعر 140 دولارا

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن