محاضرة ل"مركز كسروان الطبي" للتوعية على مرض سرطان الثدي

Ghadi news

Wednesday, October 14, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


نظم "مركز كسروان الطبي" محاضرة للتوعية على مرض سرطان الثدي، في اطار الحملة الوطنية التي تنظمها وزارة الصحة، حيث جرى عرض ومناقشة كيفيةاجراءالفحوصات اللازمة كالفحوصات الشعاعية والعلاجات ومستجدات الابحاث في لبنان والعالم.

متى
وكان كلمة الافتتاح مع الإعلامية إيزابيل متى رحبت فيها بالسيدات، وأعطت نبذة عن "مركز كسروان الطبي" المعتمد من كلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت.
واعتبرت ان "حملات التوعية الصحية في لبنان اصبحت تثمر نتائج جيدة، لذلك نحن بحاجة الى حملات توعية اكثر في لبنان والدول العربية ونرحب بالاطباء ونشكرهم لنشرهم التوعية الصحية".

باسيم
بدوره، اشار رئيس مجلس إدارة المركز الدكتور سيزار باسيم الى ان "مسؤوليات مركز كسروان الطبي تتركز على دعم الاجتماعات العلمية التي تسعى الى رفع المستوى العلمي في لبنان"، مشددا على "أهميةالتوعية في مجتمعنا وضرورة اعتماد الجودة والدقة واحترام رغبة المريض ومناقشة كافة خيارات العلاج معه واحترام رغباته واعتماد الصراحة معه هي من أولى اهتماماتنا".

اضاف: "نتعامل مع الامراض السرطانية كقضايا صحية عامة لما تمثله من اهمية طبية واجتماعية واقتصادية ولقد اولينا هذه الامراض الاهمية التي تستحق، اما في مجال الوقاية فاننا نشدد على اهمية التثقيف الصحي للمواطنين، كما اعتمدنا برامج الاكتشاف المبكر للعديد منها واهمها برنامج الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي وهو اكثر السرطانات انتشارا لدى المرأة".

وشدد على "الدور الاساسي المساند للممرضات في كل مراحل علاج مرضى سرطان الثدي، والتعاون بين الاطباء والممرضات للتعليم المستمر ولتحسين علاج المرضى".

حبيقة
واكدت مدير قسم أمراض النساء والتوليد في المركز إيلي حبيقة في المحاضرة "أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتدابير الوقائية التي يجب على كل امرأة أخذها بعين الاعتبار، استنادا الى دراسات عالمية أثبتت ان التشخيص المبكر للمرض يرفع نسبة الشفاء التام منه الى 90% بالإضافة الى ان التجاوب مع العلاج يكون اسرع وافضل واقل كلفة".

خوري
ثم كانت الكلمة للدكتورة تاتيانا خوري التي اتخذت شعار اللجنة الوطنية لسرطان الثدي "تذكري تعملي صورة شعاعية" وشددت على "أهمية الصورة الشعاعية في لبنان بعد بلوغ الأربعين من العمر لان نصف المصابات بسرطان الثدي في بلادنا هن دون الأربعين".

ديبا
بدوره شرح الدكتور سامر ديبا رئيس قسم الجراحة في مركز كسروان الطبي كل "الخطوات الجراحية من سير العملية الى ما بعد العملية وكيف تطورت عمليات استئصال الاورام من الثدي".

وتضمن الحفل شهادة حية من السيدة ليلى عجم التي قصت تجربتها مع مرض سرطان الثدي وكيف حولت القصة الى رسالة تساعد كل من يقع في هذه التجربة وقدم لها باسيم درعا تذكارية.

واختتم الحفل بكوكتيل وتم توزيع هدايا وصور وشعارات تدعم الحملة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن