دول غنية تتخلف عن تحمل "حصصها العادلة" في التغير المناخي

Ghadi news

Tuesday, October 20, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


كشف تقرير أعدته 18 منظمة مجتمع مدني أن الولايات المتحدة ودولا غنية اخرى تتخلف عن تحمل كامل حصصها العادلة في مكافحة التغير المناخي وفقا لاتفاق برعاية الامم المتحدة من المقرر إبرامه في ديسمبر كانون الأول في الوقت الذي تتجاوز فيه الصين المطلوب منها.
وذكر التقرير أن تعهدات الحكومات لكبح انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري غير كافية في الإجمال لوقف ارتفاع الحرارة بواقع درجتين مئويتين وتفادي حدوث موجات حرارة مدمرة وأمطار غزيرة وارتفاع مناسيب البحار.
وجاء في التقرير الذي شاركت في إعداده منظمات كريستيان ايد وأوكسفام واتحاد النقابات العمالية الدولي والصندوق العالمي للطبيعة "ان طموحات كل البلدان المتقدمة الرئيسية لم تف بحصصها العادلة."
وتتزامن الدراسة مع بدء محادثات تستمر من 19 وحتى 23 اكتوبر تشرين الاول بين نحو 200 دولة في بون بالمانيا وهو آخر تجمع تابع للأمم المتحدة في إطار الاعداد لإبرام اتفاق خلال قمة في ديسمبر كانون الأول في باريس تهدف للحد من التغير المناخي بعد 2020.
وقدمت نحو 150 دولة حتى الآن خططا قومية لمحاربة التغير المناخي كحجر أساس لاتفاق باريس. لكن لا يوجد نظام متفق عليه يقيس مستوى طموحات كل بلد.
وقال التقرير الصادر إن البلدان الغنية قادرة على التحول من الوقود الاحفوري الى الطاقات النظيفة في نفس الوقت الذي تقدم فيه العون لدول اخرى وانها عليها المزيد من المسؤولية لأنها تستفيد من حرق الفحم ومن النفط والغاز الطبيعي منذ الثورة الصناعية.
وبناء على هذه المقاييس يرى التقرير أن الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وعدا بالوفاء بنحو الخمس فقط من "حصصهما العادلة" وأن اليابان وعدت بالعشر بينما وجد التقرير أن خطط الاقتصادات الناشئة "تتجاوز أو تفي بارتياح" بحصصها العادلة.
وقال براندون وو من منظمة اكشن ايد "فشلت البلدان الغنية في طرح أهم عنصرين على مائدة المفاوضات وهما خفض الانبعاثات والمال.


المصدر : (رويترز)

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن