واشنطن تندد بـ"ترهيب" وسائل الإعلام التركية خلال الانتخابات

Ghadi news

Thursday, November 5, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


ندد البيت الأبيض بـ "الضغوط" وعمليات "الترهيب" التي تعرض لها صحافيون معارضون في تركيا خلال الانتخابات التي فاز فيها حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان. والشرطة تداهم مقر مجلة وتصادرها بسبب غلافها عن الانتخابات.
قال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية جوش، إن "الولايات المتحدة تهنئ الشعب التركي على مشاركته في الانتخابات"، مضيفا "لكننا قلقون جدا إزاء تعرض وسائل إعلام وصحافيين معروفين بانتقادهم للحكومة إلى ضغوط وعمليات ترهيب خلال الحملة الانتخابية".
وحقق حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 2002 في تركيا فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الأحد ونال 49,4 بالمائة من الأصوات في اقتراع جرى على خلفية تجدد النزاع الكردي وبعد ثلاثة أسابيع على اعتداء جهادي أوقع مئة قتيل وقتيلين في انقرة.
وأوضح المتحدث أن واشنطن أخذت علما بالتقرير الذي وضعه مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن سير الانتخابات في تركيا. وفي تقريرهم أشاد مراقبو المنظمة بـ "الهامش السياسي الواسع" الذي منح للناخبين الأتراك، لكنهم أكدوا بالمقابل أن أعمال العنف التي سادت الحملة الانتخابية "أعاقت قدرات المرشحين على القيام بحملة حرة" وخصوصا في جنوب شرق البلاد ذي الغالبية الكردية. كما دان التقرير حصول "تدخل في استقلالية الخط التحريري لوسائل الإعلام" من جانب النظام الإسلامي المحافظ برئاسة أردوغان.
وأضاف ارنست "لقد عبرنا في الاجتماعات المغلقة وفي العلن عن قلقنا إزاء حرية الصحافة وحرية التعبير وحرية التجمع في تركيا". ومن المقرر أن يزور الرئيس باراك أوباما تركيا في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الجاري للمشاركة في قمة مجموعة الدول العشرين.


المصدر : وكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن