كولومبيا تعتزم تقنين الاستخدام الطبي للماريوانا بمرسوم رئاسي

Ghadi news

Monday, November 16, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


قالت كولومبيا يوم الجمعة انها تخطط لتقنين الاستخدام الطبي للماريوانا في تحول جديد في سياسة البلاد المتعلقة بالمخدرات بعد وقف التبخير الجوي للمحاصيل غير القانونية.
وقال مكتب الرئيس في نشرة معلومات إن الحكومة تعد مرسوما من شأنه أن يوافق على الاستخدام العلاجي للماريوانا وقال الرئيس خوان مانويل سانتوس لتلفزيون "بي بي سي موندو" إن المرسوم سيوقع في الايام المقبلة.
وستظل زراعة وتوزيع وبيع القنب أمرا غير قانوني. وكانت هذه الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية قد علقت رش المحاصيل غير القانونية هذا العام مستشهدة بمخاوف من أمراض سرطانية ترتبط بمادة الجليفوسات المبيدة للأعشاب.
ويسمح القانون الحالي بحيازة ما يصل الى 20 جرما من الماريوانا أو 20 نبتة من نبات الماريوانا للاستخدام الشخصي. واوضحت دراسة أخيرة أن 11.5 في المئة من الكولومبيين استخدموا الماريوانا مرة واحدة على الأقل.
وقالت الحكومة إن بعض الشركات ومن بينها الشركات الأجنبية مهتمة بانتاج وبيع القنب. ومع ذلك لا توجد خطط لتقنين الماريوانا بشكل كامل من اجل الاستخدام الترفيهي أو البيع التجاري، خلافا لأوروجواي التي قننتها عام 2013.
وكانت كولومبيا التي تعد محورا منذ فترة طويلة لانتاج وتهريب المخدرات ذات يوم موطنا لزراعة الماريوانا بشكل كبير. وكان معظم المحصول يهرب الى الولايات المتحدة قبل أن تبدأ عصابات المخدرات في انتاج المزيد من الكوكايين الأكثر ربحية.
وتسمح النمسا وبلجيكا وكندا وجمهورية التشيك وفنلندا واسرائيل وبعض الولايات الامريكية بالفعل بالاستخدام الطبي للقنب.
وأوضحت دراسات ان الماريوانا يمكن ان تساعد في علاج الألم والغثيان وتساعد في تخفيف مرضى الصرع وظروف أخرى.


المصدر : (رويترز)

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن