بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا

ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم

أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا

من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟

20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد

عودة مركبة الفضاء سيوز وتأجيل رحلة المكوك إنديفور

Ghadi news

Monday, September 17, 2012

 "غدي نيوز"

عاد بسلام اليوم (17-9-2012) إلى الأرض ثلاثة رواد فضاء، بعد قضاء أربعة شهور في محطة الفضاء الدولية. فقد هبطت مركبة الفضاء الروسية سويوز في كازاخستان وعلى متنها رائدا فضاء روسيين وآخر أميركي. كما تأجلت رحلة مكوك أميركي إلى الغد.
وهبطت بسلام مركبة فضاء روسية تحمل على متنها طاقما مكونا من ثلاثة رواد فضاء من محطة الفضاء الدولية في وقت مبكر من يوم الاثنين.
ووفقا لمركز مراقبة المهمة في موسكو، فإن المركبة سويوز، التي تحمل على متنها رائدي الفضاء الروسيين جينادي بادالكا وسيرجي ريفين والأميركي جوزيف أكابا هبطت على الأرض في كازاخستان. وقضى الرواد الثلاثة 125 يوما على متن محطة الفضاء الدولية.
ولم يبق على متن المحطة حاليا سوى ثلاثة رواد فضاء هم الأميركية سونيتا ويليامز والروسي يوري مالينشينكو والياباني اكيهيكو هوشايدن. وتولت الأميركية ويليامز اعتبارا من مساء أول أمس السبت قيادة المحطة الفضائية الدولية خلفا للروسي جينادي بادالكا.
ومن المقرر أن تلتحم المركبة الفضائية سويوز - تي إم أيه - 06 إم بمحطة الفضاء الدولية لتوصيل طاقم جديد في 17 تشرين أول (أكتوبر)، وستقوم المركبة سيوز بنقل رواد الفضاء المتبقين من الفضاء وإعادتهم إلى الأرض. ومحطة الفضاء الدولية هي مجمع أبحاث بلغت تكلفته 100 مليار دولار ويضم 15 دولة، وهي تدور في الفضاء على ارتفاع 385 كيلومترا فوق الأرض.

نقل المكوك إنديفور إلى مقره الأخير

على صعيد آخر، قالت وكالة الفضاء الأمريكية - ناسا - إنه تم تأجيل الرحلة الأخيرة لمكوك الفضاء "انديفور" حتى غد الثلاثاء بسبب سوء الأحوال الجوية.
وكان من المقرر أن ينطلق المكوك اليوم الاثنين في رحلة تستمر أربعة أيام حول الولايات المتحدة.
ولا يعتبر التأخير غريبا على المكوك، فقد تم تأجيل انطلاق انديفور أكثر من مرة من مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، بسبب الظروف الجوية.
وقد تم وضع مكوك الفضاء انديفور- وهو خامس وآخر مكوك يتم صنعه - على طائرة من طراز بوينغ 747 قامت ناسا بتعديلها لتتمكن من حمل المكوك في رحلته.
وسيقوم انديفور برحلته الأخيرة غدا الثلاثاء برا وجوا لينتقل إلى مقره الأخير في مركز كاليفورنيا للعلوم بمدينة لوس أنجلس.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن