الصين ترصد مكافآت لمحطات القوى بشأن الانبعاثات الغازية

Ghadi news

Thursday, December 10, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


رصدت الصين حوافز كما هددت بفرض غرامات على محطات القوى الكهربية التي تعمل بالفحم في البلاد والتي تعاني من ضائقة مالية لحثها على الالتزام بلوائح مشددة تتعلق بالانبعاثات والقضاء على الضباب الدخاني الذي يغلف العاصمة ومدنا رئيسية أخرى.
وفي تغيير لسياساتها التي ظلت سنوات عديدة تفرض غرامات على الشركات المخالفة قالت الحكومة الصينية يوم الأربعاء إنها رصدت حوافز بدءا من الاول من يناير كانون الثاني القادم للجهات الملتزمة بمعايير كفاءة استخدام الفحم.
تعكس هذه الاجراءات ضغوطا متزايدة على الصين أكبر مستهلك في العالم للطاقة فيما يجتمع زعماء في باريس للتوصل لاتفاق عالمي بشأن المناخ كما تمثل دفعة جديدة لتشجيع الشركات على الاستثمار في التكنولوجيا النظيفة التي تتسم بالكفاءة للحد من تلوث الجو.
وقال لين بو تشيانج الباحث في مجال الطاقة بجامعة شيامين "سيساعد ذلك في الحد من استخدام الفحم والانبعاثات الناشئة عن هذا القطاع كما سيتم التخلص تدريجيا من منشآت عتيقة".
وتمثل محطات القوى التي تعمل بالفحم نحو ثلاثة أرباع الطاقة الاجمالية وهي مصدر رئيسي للتلوث بأكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين لكن حكومة بكين بذلت جهودا مضنية لتطبيق اللوائح على محطات التوليد المثقلة بالديون على الرغم من تباطؤ النمو.
وقال بيان رسمي إن على محطات القوى التي تفتتح بعد الاول من الشهر القادم مراعاة الشروط البيئية الحكومية لتحصل على حافز قدره 0.005 يوان لكل كيلووات/ساعة زيادة على التعريفة الاساسية فيما ستحصل المحطات العاملة بالفعل على 0.01 يوان عن كل كيلووات/ساعة.
وأصدرت العاصمة الصينية أول "تحذير أحمر" من تلوث الهواء وحذر مجلس بلدية بكين السكان من ان مدينتهم سيغلفها ضباب دخاني اعتبارا من يوم الثلاثاء وحتى الخميس القادم.
وتعهدت القيادة الصينية بالتعامل مع المخاطر البيئية ومنها تلوث الهواء الذي يغلف العديد من المدن الكبرى في الصين في أعقاب عقود من النمو الاقتصادي الجامح.
وقالت وزارة البيئة الصينية في الآونة الاخيرة إن البلاد قد تواجه موجة جديدة من تلوث الهواء الكثيف هذا الشتاء وسط توقعات بأن تفاقم الظروف الجوية غير المواتية المشكلة.
وتشن الصين حملة على التلوث منذ عام 2014 وتعهدت بالتخلي عن نموذج اقتصادي مضى عليه عقود لتحقيق النمو على حساب أي اعتبار آخر ما أدى إلى الاضرار بمعظم موارد المياه والجو والتربة.
وتعهدت الصين بإغلاق المصانع التي تسبب التلوث وخفض استخدام الفحم في المناطق الصناعية حول بكين وشنغهاي ودلتا نهر بيرل قرب هونج كونج

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن