احتمالات وقف إنتاج البوكسيت مؤقتا بماليزيا لأسباب تتعلق بالبيئة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, January 5, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


قال خبراء في صناعة الألومنيوم ومحللون إن الوقف المحتمل لاستخراج خام البوكسيت في ماليزيا -أكبر مصدر للخام المستخدم في صناعة الألومنيوم- ربما يؤدي إلى الاضرار بمخزون الصين من الخام.
وقال مصدر بحكومة ماليزيا في مطلع الاسبوع إن البلاد تسعى لوقف إنتاج البوكسيت بسبب مخاوف من تأثيره على البيئة ما يهدد بمنع تصديره إلى الصين أكبر منتج للألومنيوم في العالم.
وقال محمد صوفي عبد الرزاق المسؤول عن شؤون البيئة في باهانج أكبر ولاية منتجة لخام البوكسيت في ماليزيا لرويترز يوم الاثنين إن رئيس وزراء الولاية ووزير الموارد الوطنية بها سيلقيان بيانا مشتركا بهذا الشأن "في القريب العاجل".
وسجلت أسعار الألومنيوم عالميا أدنى مستوى خلال أكثر من ست سنوات في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بعد ان عمدت بكين إلى طرح كميات كبيرة منه في الأسواق بسبب بطء النمو الاقتصادي بها.
واضطرت الصين إلى التعهد بخفض حجم الإنتاج لتحجيم الخسائر فيما تترقب الاسواق أي مؤشرات على تراجع الإنتاج.
وصدرت ماليزيا 40 في المئة من واردات الصين من البوكسيت البالغ حجمها 49 مليون طن من يناير كانون الثاني وحتى نوفمبر تشرين الثاني من عام 2015 . ويستخدم في عدة أغراض من صناعة الطائرات وحتى أنشطة التغليف.
ويثور جدل بشأن الآثار البيئية للبوكسيت إذ يلقى عليه باللوم عن تحول لون مياه الأنهار إلى الأحمر الاسبوع الماضي في منطقة من الساحل وحول الانهار في شبه جزيرة ماليزيا الشرقية.
وقال المصدر لرويترز إن مجلس الوزراء الماليزي يسعى لوقف إنتاج البوكسيت مؤقتا لحين الانتهاء من وضع التشريعات واللوائح المنظمة للتنقيب واجراءات الوقاية البيئية في مايلزيا الواقعة في جنوب شرق آسيا

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن