بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم

اخر الاخبار

كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم

البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي

للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي

حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي

جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة

ندوة في الكورة حول نظافة مزارع الابقار

Ghadi news

Thursday, January 21, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

أقام مركز الإرشاد الزراعي في الكورة، التابع لوزارة الزراعة، ندوة إرشادية حول "نظافة مزارع الابقار"، للمساعد الفني البيطري فرنسوا الشدياق، في مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في اميون، بالتعاون مع بلدية اميون، في حضور رئيسة مركز الإرشاد المهندسة مروى حمود، المسؤولة عن مركز المطالعة الانسة جويل الحاج عبيد، وحشد من اصحاب مزارع الابقار ومهتمين.

استهلت الندوة، بكلمة ترحيب وتعريف من المهندسة حمود، شددت فيها على "اهمية المشاركة في الندوات التي ينظمها المركز لما لها من فائدة كبرى في تحسين الانتاج".

ودعت الى "عدم الاستهتار بالارشادات والمعلومات المتعلقة بإستعمال المعقمات والمطهرات التي تقدم مجانا من الوزارة، والتقيد بها".

ولفتت النظر الى "ضرورة التقيد بأرقام الابقار، للحصول من خلالها على المساعدات".

وشدد الشدياق على "اهمية تأمين النظافة في المزارع، للحد من تكاثر البكتيريا الضارة، التي غالبا ما تتسبب بإلتهابات في ضرع البقرة، وحوافرها ورئتيها، ما يؤثر سلبا على انتاج حليب البقرة، ويؤدي الى خسائر مالية، على اصعدة عدة، بالنسبة لصاحب المزرعة، إن على مستوى العلاج او الحليب".

واستعرض أهم السبل الآيلة لتامين النظافة في المزارع، وتفادي الميكروبات الضارة. وأهمها إخراج السواد يوميا من المزارع، ونثر النشارة الخشبية على الارض لسحب الرطوبة، ومن ثم رفعها وتنظيف الارض بالمياه قبل البدء بعملية حلب الابقار، التي تتطلب ايضا عناية مركزة في النظافة، من حيث غسل الضرع قبل الحلب وبعده، تعقيم الادوات، والوسائل الصحيحة في عملية التنظيف تفاديا لانتقال البكتيريا.

وتطرق الشدياق الى "تكنولوجيا حديثة تعمل على كشف البكتيريا داخل الضرع بشكل سريع، وفي مراحله الاولية، بحيث يمكن لصاحب المزرعة استعمالها بشكل شبه يومي، ما يساعد على التخفيف من نسبة العلاج والوقت الذي يستلزمه".

وبعدما إستفاض في شرح الالتهابات، التي تتعرض لها البقرة في حوافرها ورئتيها نتيجة الرطوبة وانعدام النظافة، ركز على "اهمية التفرغ للعمل في المزارع للخيرات التي تهبها لصاحبها، شرط تأمين النظافة اليومية، وإستعمال المعقمات والمطهرات، التي تقدم مجانا من الوزارة، والمواظبة على استعمال مثيلاتها لدى انتهائها، عن طريق الشراء".

وكان حوار بين المحاضر والحضور. كما تم عرض لكيفية استعمال المطهرات والمعقمات التي وزعت على الجميع.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن